تعزيز دور المرأة المغربية في التصدير عبر برنامج «EXPORT MOROCCO NOW WOMEN»

انتهت الفترة المخصصة لاستقبال طلبات التسجيل في برنامج EXPORT MOROCCO NOW WOMEN الذي أطلقته الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات AMDIE بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة MIC والجمعية المغربية للمصدرين ASMEX، بدعم من المكتب الإقليمي لشمال إفريقيا للجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، وقد تمت عمليات المواكبة الأولى لهذا البرنامج في جهة الدار البيضاء خلال الفترة من 25 إلى 29 أبريل 2024.

وفي إطار هذه الدعوة، تم تلقي 59 طلبًا واختيار حوالي 30 شركة و20 تعاونية لهذه المرحلة الأولى من البرنامج، المخصص لـ 50 سيدة أعمال مسيرات لمقاولات وتعاونيات مغربية ذات إمكانات تصديرية في قطاعي الصناعة والخدمات، وتم التوزيع الجهوي للهيئات المختارة على كل من الدار البيضاء-سطات بـ 17 هيئة، ومراكش-آسفي 17 هيئة، وجهة سوس ماسة بـ 16 هيئة.
كما تم إطلاق أول ورشة عمل في إطار هذا البرنامج تحت عنوان «بيئة التجارة الخارجية ومخطط العمل الخاص بالتصدير» والتي ستستمر خلال شهر من العمل ضمن مجموعات مصغرة من المشاركين لتطوير مخطط عمل خاص بالتصدير وعرضه في نهاية شهر يونيو 2024.

للتذكير، أقيمت الدورة الأولى لهذه الورشة بالدار البيضاء من الخميس 25 إلى الاثنين 29 أبريل 2024 بمقر المعرض الدولي للدار البيضاء. ومن المقرر تنظيم ورشات العمل المخصصة للجهتين الأخريين بمراكش ثم بأكادير، ابتداء من النصف الثاني من ماي 2024، وسيتم نشر الإجراءات المخطط لها في إطار برنامج EXPORT MOROCCO NOW WOMEN للفترة 2024-2025 وفقا للجدول الزمني الإرشادي التالي:
– أبريل – يونيو 2024: بناء القدرات للتمكن من بيئة التجارة الخارجية ووضع خطة عمل خاصة بالتصدير.
– يوليوز – دجنبر 2024: تكييف المنتجات مع المتطلبات التنظيمية للأسواق المستهدفة.
– شتنبر – دجنبر 2024: رقمنة المقاولات عبر هياكل مستدامة للتسويق الإلكتروني.
– سنة 2025: التواصل عبر المشاركة في لقاءات B2B.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق