تحضيرا لمناورات عسكرية دولية..طائرة مغربية تصل لإسرائيل!

 

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأحد، بأن مناورات عسكرية دولية ستنطلق هذا الأسبوع في إسرائيل بمشاركة المملكة المغربية.

 

وبحسب صحيفة “واللا” العبرية، فقد وصلت طائرة شحن تابعة للقوات الجوية المغربية إلى قاعدة حتسور الإسرائيلية استعدادا للمشاركة في مناورات دولية هذا الأسبوع.

 

وأكدت أن هبوط الطائرة تم توثيقه صباح اليوم على مواقع تتبع الطائرات على الإنترنت. مشيرا إلى أن هذه المرة تعتبر الأولى التي تحط فيه طائرة عسكرية مغربية داخل إسرائيل، فيما لم ترد معلومات عن طبيعة ما تحمله الطائرة ولا طاقمها.

 

ونقل الموقع العبري عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي تأكيده وجود تعاون بين جيشه وعدد من الجيوش الاجنبية أثناء إجراء التدريبات، فيما لم يؤكد أو ينفي وجود المغرب في تلك المناورات.

 

وكان موقع البحرية الأمريكية قد أكد سابقا أن المملكة المغربية ستشارك لأول مرة، في مناورات عسكرية بحرية ضخمة لحلف شمال الأطلسي “الناتو” تضم إسرائيل، انطلقت في الـ 28 من يونيو الماضي، وتستمر حتى الـ 10 من يوليوز الجاري.

 

وتشارك في هذه المناورات 4 دول عربية هي مصر والمغرب والإمارات وتونس، بصفة مشارك أو مراقب، كما يشارك فيها 5 آلاف جندي و32 سفينة و40 طائرة و18 فريق كوماندوز من 32 دولة.

 

يشار إلى أن إسرائيل والمغرب قد وقعا اتفاقا لاستئناف العلاقات بينهما في دجنبر الماضي، بعد 20 عاما من القطيعة، حيث مثلت هذه الخطوة جزءًا من صفقة ثلاثية مع إدارة ترامب تضمنت اعترافًا أمريكيًا بسيادة المغرب على صحرائه.

 

ومنذ استئناف العلاقات، أقامت إسرائيل والمغرب مكاتب تمثيل دبلوماسي في الرباط وتل أبيب، فيما تستعد مجموعة شركات طيران إسرائيلية لتسيير رحلات مباشرة من إسرائيل إلى المغرب.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق