البوزيدي: من خلال هذه المؤشرات نسير في اتجاه الرفع التدريجي للحجر الصحي

أعلنت وزارة الصحة ضمن الحصيلة الصباحية اليومية، عن تسجيل 37 إصابة جديدة مؤكدة رفعت الحصيلة الاجمالية إلى 4289 حالة، وهي المرة الثانية التي تكون فيها حالة الإصابات منخفضة جدا منذ ظهور البؤر الوبائية في كل من فاس والدار البيضاء والعرائش وورزازات.

في هذا الإطار قال الدكتور محمد جمال البوزيدي الأخصائي في الأمراض التنفسية والمناعة بالرباط، في تصريح لـ”الأيام24″، بأن الوضعية الوبائية مسيطر عليها في المغرب وتسير في منحنى جد ممتاز بفضل المجهودات الجبارة المبذولة من طرف الجميع بقيادة الملك محمد السادس الذي سهر بصفة شخصية على اتخاذ قرارات جريئة وشجاعة من بينها إغلاق الحدود البرية والجوية والمساجد والمدن والأحياء للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأوضح البوزيدي، أن هذه الإجراءات والمجهودات المبذولة في هذا الإطار، مكنت من خفض عدد الإصابات بفيروس كورونا وارتفاع عدد حالات الشفاء بشكل ملحوظ، مبرزا أن نسبة عدد الموتى في انخفاض كبير كما أن عدد الأشخاص في أقسام الإنعاش في انخفاض ملحوظ أيضا، حيث يصل عددهم إلى63 حالة فقط ووضعيتهم مستقرة.

وأضاف البوزيدي أن العلاج المبكر مباشرة بعد التشخيص أعطت نتائجها، حيث يتم استعمال دواء هيدروكسي كلوروكين بالنسبة للأشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض كورونا قبل خروج نتائج التحليلات التي تؤكد الإصابة بالفيروس ، مبرزا أنه أيضا يمنح العلاج للمخالطين للمصاب بالفيروس تجنبا لوقوع أي مضاعفات أو نقل العدوى مما يعني أن العلاج بالكلوروكين في المراحل الأولى أعطى نتائج إيجابية جدا لمحاصرة وباء كورونا.

وأكد المتحدث، أن التغير المناخي وارتفاع درجة الحرارة يساهم في انحصار فيروس كورونا في بلادنا، وارتفاع معدل الإصابات في بعض الفترات لا يجب حاليا أن تفزعنا، لأن مؤشرR0 كان في الرقم3 وهو حاليا أقل من الرقم1 مما يبين أن نسبة العدوى انخفضت بشكل كبير والشيء نفسه بالنسبة للوفيات والأشخاص الذين يعالجون في أقسام الإنعاش بالمستشفيات.

وأفاد الدكتور البوزيدي أنه من خلال هذه النتائج، فإننا نتهيأ في حدود 20 ماي لرفع الحجر الصحي تدريجيا ومرحليا، لكن يجب الانتباه للبؤر المغلقة كالمعامل والسجون، مع الاحترام التام في الأيام المقبلة للطوارئ الصحية للوصول لبر الأمان وفي الوقت المحدد.

وخلص المتحدث بالقول بأن الوضعية الوبائية بالمغرب، مسيطر عليها وكل المؤشرات في الفترة الحالية إيجابية جدا، لكي نصل إلى قمة المنحى le pic، ثم ينخفض بعد ذلك وينتهي الأمر، ونكون جاهزين للدخول في مرحلة رفع الحجر الصحي.

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. الدكتور البوزيدي من خيرة ابناء مدينة تاونات رجل ملم بمهماته قاد مستشفى العياشي للامراض الصدرية بازمور باقتدار ونكران للذات اتمنى ان يكون مسؤولونا مثل هذا الرجل الغيور على الوطن والمواطنين

  2. تعليق لدية تجربة مع الأدوية دات الاتار الجانبية. شرب زيت زيتون ودهن الصدر يحافظ على الشعيرات الدموية من الانفجار في الجسم والرئة بالاخص. والله الحمد الله لا نصاب بالاتجار الجانبية. مع العلم كنشربو الدواء لمدة القانون سنة. انا وامي واخوتي. والحمدلله الكبد جيد كل شئ جيد. وانا متاكد انو التلون البيئي هو القاتل رقم واحد أما الفيروسات فهي سبب من الأسباب. والله المنجي وعاش ملكنا ومولاي الحسن والعائلة الشريفة من كل الشر. آمين وبلادنا المغرب والجميع

اترك تعليق