العثماني يغرّد والبنتاغون يرد.. مناورات الأسد الافريقي تُحرج رئيس الحكومة

بدا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، غير ملم بتفاصيل مناورات “الأسد الإفريقي2021” ولا بمكان إجرائها، بعد أن غرد في صفحته الرسمية على تويتر، بالقول أن جزءً من هذا التدريب السنوي الأضخم للقيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم) سيحصل في الصحراء، معتبرا ذلك “تتويجا للاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء”، قبل أن تختفي هذه التغريدة من حسابه لاحقا.

 

البنتاغون وردا على هذا التغريدة، نفى أمس الثلاثاء، ما تم إعلانه من أن جزءً من “الأسد الأفريقي 2021″، المناورات العسكرية المشتركة التي تشرف عليها الولايات المتحدة وتنظمها بمشاركة المغرب في منتصف يونيو، سيجري في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

 

واعتبر متتبعون أن العثماني انزلق وراء الأخبار غير المؤكدة بخصوص هذه المناورات التي تجرى كل سنة، ووضع نفسه في موقف محرج بعد أن “غرد خارج السرب”، في ظل التطورات الأخيرة.

 

إلى ذلك، قالت أفريكوم، إن المناورات التي سيشارك فيها سبعة آلاف عسكري من تسع دول لن تشمل الصحراء، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

 

ولفتت أفريكوم في بيانها إلى أن الطرفين الأميركي والمغربي الذين حضرا لهذه المناورات قررا “استخدام المواقع المقترحة منذ بداية دورة التخطيط في صيف 2020″، أي قبل أشهر من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب في دجنبر 2020 اعترافه بمغربية الصحراء.

 

وتجمع نسخة 2021 من مناورات أفريكوم المشتركة – التي ألغيت في 2020 بسبب الوباء – 7 آلاف جندي من 9 دول في الفترة بين 7 و18 يونيو، وفق ما ذكر الموقع الإلكتروني للقيادة الأميركية، بدون الكشف عن مكان التدريبات.

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. Nasser

    Cela prouve au moins une chose. Contrairement à l’Algérie, au Maroc les militaires sont soumis au pouvoir civil. Un premier ministre dont son armée invitent d’autres armées et qui ne sait même pas où les manoeuvres vont se dérouler !!!!!i

  2. تدخله لم يكن موفقا البثة…. دخل سوق بعيد عليه وكبر منو…….. ماجرى يؤكد ان وزارات السيادة يجب أن تبقى بعيدة عن الاحزاب وعن الأشخاص الذين تنقصهم التجربة والحنكة في الميدان……. تدخلا العثماني والرميد لم تكونا محسوبتي العواقب…..

اترك تعليق