عند منتصف الليل .. منع التنقل انطلاقا من أو في اتجاه 8 مدن مغربية

أفاد بلاغ مشترك لوزارتي الداخلية والصحة أنه أخذا بعين الاعتبار للارتفاع الكبير، خلال الأيام الأخيرة، في عدد الإصابات بفيروس “كورونا” بمجموعة من العمالات والأقاليم، فقد تقرر ابتداء من يومه الأحد 26 يوليوز عند منتصف الليل، منع التنقل انطلاقا من أو في اتجاه مدن طنجة، تطوان، فاس، مكناس، الدار البيضاء، برشيد، سطات ومراكش.

 

وفي مايلي نص البلاغ : “أخذا بعين الاعتبار للارتفاع الكبير، خلال الأيام الأخيرة، في عدد الإصابات بفيروس “كورونا” بمجموعة من العمالات والأقاليم، وبناء على خلاصات التتبع اليومي، والتقييم الدوري لتطورات الوضعية الوبائية بالبلاد، وفي سياق تعزيز الإجراءات المتخذة للحد من انتشار هذا الوباء، فقد تقرر ابتداء من يومه الأحد 26 يوليوز عند منتصف الليل، منع التنقل انطلاقا من أو في اتجاه مدن طنجة، تطوان، فاس، مكناس، الدار البيضاء، برشيد، سطات ومراكش.

 

ويستثنى من هذا القرار الأشخاص ذوي الحالات الطبية المستعجلة، والأشخاص العاملين بالقطاع العام أو الخاص والمتوفرين على أوامر بمهمة مسلمة من طرف مسؤوليهم، مع شرط الحصول على رخص استثنائية للتنقل مسلمة من طرف السلطات المحلية.

 

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المنع لا يشمل حركة نقل البضائع والمواد الأساسية التي تتم في ظروف عادية وانسيابية بما يضمن تزويد المواطنين بجميع حاجياتهم اليومية.

 

وقد تم اتخاذ هذا القرار نظرا لعدم احترام أغلبية المواطنين للتدابير الوقائية المتخذة، كالتباعد الاجتماعي، ووضع الكمامة واستعمال وسائل التعقيم، وذلك رغم توافرها بكثرة في الأسواق؛ مما أدى إلى زيادة انتشار العدوى، وارتفاع عدد الحالات المؤكدة.

 

وأمام هذا الوضع، فإن السلطات العمومية تهيب بجميع المواطنين للالتزام التام بهذه التدابير، وإلا فإن المخالفين سيتعرضون للإجراءات الزجرية الصارمة، طبقا للقانون.

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. أيمن المرابطي

    قال الخبر:
    ” نظرا لعدم احترام أغلبية المواطنين للتدابير الوقائية المتخذة، كالتباعد الاجتماعي، ووضع الكمامة واستعمال وسائل التعقيم، وذلك رغم توافرها بكثرة في الأسواق؛ مما أدى إلى زيادة انتشار العدوى، وارتفاع عدد الحالات المؤكدة”

    قلت:
    وكلت عليهم الله
    منذ رفع الحجر لا نخرج سوى للحاجات الضرورية
    لكنني رأيت في الفيديوهات البشر بحال البرغوث في الشاطىء
    بل هناك من ركب يجري من فاس أو مراكش الى شاطىء مرتيل…
    واطلعت هنا على أخبار بعض الغرقى بسبب الزياغة
    والغريب لما تسمع أمه أو أباه يطلب توفير الحماية في الشواطىء

    وا سير كول الخبز وتكمش
    كورونا تتجول وانتما خاصكوم غير التجلويج في البر والبحر
    وبدون احتياط…وشوفو رحبة الغنم آش عملو فيها الجهال
    لما يسقط أحدهم
    يعمل فيديو يتهم فيه وزارة الصحة بالتقصير
    ويناشد ملك البلاد بالتدخل…
    على قسوحية وجه

    باختصار
    المغاربة خاصهم يحكمهم 30 يوما إما:
    ديكتاتور كوريا الشمالية
    أو ملالي ايران الذين تركوا المجلوقين يستاروا حتى يموتوا
    أحسن نيت لينقص التهور والهبال

  2. محمد عبد الله

    السبب الأول لإنتشار الوباء ليس الأشخاص الذاتيين ، بل جشع الوحدات الصناعية التي لا تلتزم بمعايير السلامة و كذالك غياب المراقبة، بل بالاحرى كما نقول بالدارجة الجهات المختصة فالمراقبة دايرة عين ميكة.

  3. نادية

    الجهل وعدم التوعية ، أنا شفت ناس الكمامة دايرها واحد.كحلة بالوسخ دار استجواب مع واحد القناة والشوق منين كمل دوزها لصاحبوا، يعني قمة الكلاخ?

اترك تعليق