أسلحة إسبانية للمغرب بقيمة 12.5 مليون أورو!

 

في خضم الأزمة الدبلوماسية بين البلدين، كشف تقرير إسباني، اليوم الاثنين، أن مدريد صدرت إلى المغرب العام الماضي أسلحة بقيمة إجمالية بلغت 12.5 مليون أورو.

 

المبيعات الإسبانية من الأسلحة إلى الرباط همت قذائف الهاون و متفجرات وصواعق و قطع غيار المركبات البرية والطائرات.

 

وقالت وكالة أوروبا برس اليوم نقلا عن تقرير لوزارة الدفاع الاسبانية إن المغرب طلب في 2020 أسلحة بقيمة 12.5 مليون يورو من إسبانيا. فيما بلغت مبيعات اسبانيا الاجمالية خلال السنة ذاتها 3.6 مليار يورو.

 

وأضافت المصادر ذاتها، أن ذلك جاء في التقرير الخاص بصادرات المواد الدفاعية والاستخدام المزدوج لعام 2020 ، والذي أرسله وزير الدولة للتجارة الإسبانية إلى الكونجرس حيث بلغ إجمالي صادرات الأسلحة الإسبانية، في العام الماضي 3622.4 مليون ، أي أقل بنسبة 10.4 في المائة عن عام 2019.

 

وأوضح التقرير، أن المغرب من بين زبناء الأسلحة الإسبانية. حيث بلغت المبيعات بين عامي 2016 و 2019 ، للقوات المسلحة الملكية نحو 80 مليون يورو، وفي عام 2020 ، بلغت الصادرات 12.5 مليون.

 

وفي يناير الماضي، طلبت المملكة من شركة نافانتيا العامة الاسبانية تشييد سفينة دورية واحدة للبحرية الملكية المغربية، تتراوح تكلفتها بين 100 و 120 مليون يورو.

 

ولفتت المصادر ذاتها، أن أكبر مشتري الأسلحة من إسبانيا هم دول الناتو والاتحاد الأوروبي ، والتي تمثل 77.3 في المائة من الصادرات. من بينها هولندا وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة.

 

وخارج الحلف ، باعت إسبانيا أيضًا مواد دفاعية إلى المملكة العربية السعودية في عام 2020 بمبلغ إجمالي قدره 48.3 مليون. هذه الصادرات هي دائما موضع جدل سياسي.

 

يذكر أن إسبانيا اتجهت إلى الولايات المتحدة الأميركية على أمل أن تساهم في حل الأزمة الدبلوماسية الراهنة بين مدريد والرباط، حيث أجرت وزيرة الخارجية الإسبانية، أرانشا غونزاليس لايا، اتصالا هاتفيا مع نظيرها الأميركي، أنتوني بلينكن، وأبلغته أن قرار الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، الذي اعترف بسيادة المغرب على صحرائه، كانت له عواقب على إسبانيا.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق