بيان الشرعية والمسؤولية” يحاصر كودار ووهبي وبنشماش يلوح بالتأديب

رد "بيان الشرعية والمسؤولية"،بقوة على سمير كودار والتيار الذي دعمه برئاسة القيادي عبد اللطيف وهبي وفاطمة المنصوري، لترأس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع لحزب الأصالة والمعاصرة.  

وقال البيان الموقع من قبل 90 عضوا على رأسهم الشيخ بيدالله والعربي المحرشي والهيبة عدي، بأنه"حرصنا منذ انطلاق أشغال هذا الاجتماع، من باب المسؤولیة الملقاة على عاتقنا،واستحضارا منا للمهام الملقاة على حزبنا في المرحلة الراهنة، أن ننتصر لمنطق التوافق الإیجابي والعمل على تیسیر كل الشروط لإنجاح هذه المحطة التنظیمیة الهامة في تاریخ حزبنا غیر أن مجریات اللقاء عرفت إنزالا للعدید من الأخوات والإخوة الذین لیسوا أعضاء في اللجنة التحضیریة، كما أنه تم تسجیل العدید من الممارسات المنافیة لأخلاقیات العمل الحزبي وضوابطه، لعل من بینها اقتحام قاعة الاجتماعات بالقوة قبل انطلاق أشغال الاجتماع، وتسیید ممارسات تسيء لأدبیات الحزب وشعاراته".

وأضاف المصدر ذاته،أنه "بعد نقاشات جوهریة همت المسطرة الانتخابیة، لم یتسن للحاضرات والحاضرین الحسم العملي في مباشرة عملیة الترشیح والتصویت بالنظر للخلاف الذي تفجر بخصوص بعض المواد الواردة في النظام الداخلي. وهي العملیة التي لم تتم نهائیا بعد أن رفع الأمین العام الجلسة لانتفاء الشروط العادیة والسلیمة للدخول في هذه العملیة".

وتابع البيان الذي يتوفر "الأيام24" على نسخة منه،"نؤكد بأن تنصیب أحد المرشحین لنفسه رئیسا للجنة التحضیریة بعد رفع الجلسة من طرف الأمین العام مسألة غیر شرعیة، كما أن الاستحواذ على المنصة من قبل "رئیس" المكتب الفیدرالي رفقة المرشح المذكور سلوك لا یحترم سلطة المؤسسات الحزبیة، ویخرق قواعد العملیة الانتخابیة والسلوك السیاسي السلیم، وهو ما یستوجب المحاسبة وفقا للضوابط التنظیمیة والتأدیبیة والسیاسیة".

وأكد البيان أن بلاغ الأمین العام الصادر بعد رفع جلسة التصویت یعتبر ذا حجیة قانونیة ومؤسسیة وسیاسیة، ولا یحق لأي جهة كانت تنصیب نفسها ناطقة باسم اللجنة التحضیریة دون تحقق شرط الانتخاب الوارد في القانون.

وجد البيان تشبته" بالمشروع السیاسي للحزب، وهو ما یفترض التصدي بحزم لكل أشكال الابتزاز والمساومات الرخیصة، والإعمال الصارم لقواعد المحاسبة، وفي مقدمتها تفعیل أدوار لجنة الأخلاقیات، والتحقیق في كل الملفات العالقة، وهي مقدمات أساسیة لتخلیق الممارسة الحزبیة، وتأهیل مشروعنا السیاسي وفق ضوابط القانون".

وكان كودار قد تلقى تزكية من قيادات البام على رأسهم فاطمة الزهراء المنصوري رئيسة المجلس الوطني للبام ومحمد الحموتي رئيس المكتب الفيدرالي للبام ، وهو الأمر الذي عجل بالرد عليه بنداء الشرعية المسؤولية للجنة التحضيرية التي عقدت اجتماعها أول أمس بالرباط، وانسحب من خلاله بنشماش والتيار الداعم له بقيادة العربي المحرشي والشيخ بيد الله والهيبة عدي، في انتظار عقد اجتماع طارئ للمكتب السياسي لمناقشة آخر التطورات.

 

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق