أقوال الصحف: مراكش تستعد لاستقبال زعماء الدول

صورة تعبيرية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت :

 

* أخبار اليوم:

 

– مؤتمر المناخ ينهي أسبوعه الأول ومراكش تستعد لاستقبال زعماء الدول.. ينهي مفاوضو البلدان المشاركة في مؤتمر المناخ أسبوعهم الأول من أشغال مؤتمر "كوب 22"، دون أنباء عن وجود نقاط خلافية بين الدول حول تفاصيل تنزيل ما اتفق عليه في مؤتمر باريس السنة الماضية. وانطلاقا من الأسبوع الثاني سيشرع عدد من رؤساء الدول الذين أكدوا مشاركتهم في أشغال قمة "كوب 22" في التوافد على المدينة الحمراء من أجل تقديم دعم لمفاوضي بلدانهم.

 

– رخص التعمير في طنجة تتراجع ب 60 في المائة هذه السنة.. فرغم الدينامية الاقتصادية التي تعرفها مدينة طنجة على مستوى قطاع العقار، إلا أن تراخيص البناء التي تشكل عنصرا مهما في حساب المداخيل الجماعية عرفت تراجعا كبيرا خلال السنة الجارية، حسب ما كشف عنه تقرير صادر عن لجنة الميزانية والشؤون المالية لجماعة طنجة. وأظهر التقرير أن مجال التعمير الذي يعتبر قاطرة المداخيل الجماعية، شهد ركودا متدنيا إلى حدود شتنبر من السنة الجارية إذا سجلت رخص التعمير نقصا حادا بلغ نسبة 60 في المائة.

 

* المساء:

 

– نديرة الكرماعي: المبادرة الوطنية لا تمول المشاريع التي لا تحترم البيئة.. قالت العامل المنسقة الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية نديرة الكرماعي، إنه "منذ 2005 كانت لدينا بروتوكولات للتحمل هدفها حماية البيئة وحاملي المشاريع. مثلا بالنسبة لمشروع الفخار فاليوم لم يعد هناك استعمال للأفران التقليدية التي تشتغل بالإطارات المطاطية بل أصبحت هناك الطاقة الشمسية بهدف حماية البيئة"، مضيفة أن نفس الشيء على مستوى مشاريع دباغة الجلود وإعادة تدوير أجهزة الكومبيوتر. وأكدت الكرماعي أن المبادرة منذ انطلاقتها أخذت بعين الاعتبار حماية البيئة.

 

– العوفير: نشتغل على تعميم الطاقات البديلة في جميع المطارات المغربية.. أكد المدير العام للمكتب الوطني للمطارات محمد زهير العوفير، أن برنامج المكتب يدخل في إطار مخطط شامل لتحسين كل الأمور التي لها تأثير على البيئة على مستوى الملاحة الجوية واستغلال المطارات. وذكر أنه تم إطلاق طلب عروض لاستقطاب مكاتب دولية رائدة في مجال الطاقات البديلة للعمل على واجهتين الأولى جرد دقيق لحجم الاستهلاك والجوانب التي يمكن أن يشملها برنامج تخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية أما المرحلة الثانية فتهم دراسة إمكانية وضع طاقات بديلة على مستوى جميع المطارات لنصل إلى نسبة 50 في المائة من هذه المطارات في سنة 2025.

 

* الصباح:

 

– لائحة جديدة ومفاجآت في ملف التقاعد. لجنة تقصي الحقائق استمعت إلى وزراء ومديرين وأعضاء في المجلس الإداري للصندوق.. حيث اقتربت لجنة تقصي الحقائق في موضوع الصندوق المغربي للتقاعد التي شكلها مجلس المستشارين في وقت سابق، من إنهاء الجولة الأولى من جلسات الاستماع، والزيارات التي برمجتها، والتي ستنتهي الأسبوع المقبل بلقاء وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد. وتعتبر لجنة تقصي الحقائق آلية من آليات الرقابة والحكامة، من أجل ترسيخ مبادئ الشفافية حول وضعية ودائع ومدخرات الصندوق ومستوى العجز الذي يعانيه والمخاطر التي تتهدد تقاعد الموظفين.

 

– مزوار يحذر من تأويل مواقف ترامب.. إذ استبق رئيس مؤتمر المناخ "كوب 22" صلاح الدين مزوار الجدل حول تأثير انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية على المفاوضات الجارية في مراكش، ضمن قمة المناخ، ببلاغ صحافي عممه على وسائل الإعلام، تضمن تصريحا مقتضبا، هنأ خلاله ترامب بالفوز بالرئاسيات الأمريكية، وذكر بدخول اتفاق باريس حيز التنفيذ وباضطلاع الدول بمسؤولية جماعية من أجل الحفاظ على التقدم المحرز في هذا الشأن.

 

* رسالة الأمة:

 

– بيرو: جلالة الملك حريص على ضمان حقوق المهاجرين وتعزيز مكاسبهم دون تمييز.. فقد أكد أنيس بيرو، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أن قضية النزوح بسبب المناخ تعرف ارتفاعا واضحا نظرا لجملة من العوامل المرتبطة بالطبيعة كالجفاف الذي يشكل عنصرا أساسيا في هذه الظاهرة التي باتت تقض مضجع العديد من الدول التي تعرف توافد موجات من المهاجرين على أراضيها. وأضاف أن المغرب اقترح مجموعة من الإجراءات لتقليص إشكالية النزوح الناجم عن التغيرات المناخية كما شدد على ضرورة ملء الفراغ القانوني للاعتراف باللاجئ البيئي. (حوار)

 

– الباز: جاذبية المغرب ونجاحه وسمعته سر الإقبال على كل ما هو مغربي.. أكد أحمدو الباز عضو المكتب السياسي للاتحاد الدستوري، والنائب السابق لرئيس الشبكة الليبرالية الإفريقية أن الاتحاد الدستوري من مؤسسي الشبكة الليبرالية الإفريقية ومكانته تعززت بفضل توجه جلالة الملك الاستراتيجي نحو إفريقيا. وقال إن "قوتنا ووزننا نستمدها من وزن بلدنا الذي يعتبر نموذجا ناجحا في تدبير قضايا الديمقراطية والهجرة ومكافحة الإرهاب والتنمية والانتقال الديمقراطي وما راكمه من رصيد وتجربة ومصداقية في عدد من المجالات والقضايا الكبرى". (حوار)

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

– النسيج الجمعوي بإسبانيا يتحرك لدعم موقف المغرب من الصحراء.. حيث أعلنت فدرالية الجمعيات المغربية بإسبانيا، وهي إطار جمعوي يضم عدة جمعيات مغربية نشيطة في إسبانيا وفي إقليم كاطالونيا على الخصوص، عن فتح عريضة لجمع التوقيعات في مجموع التراب الاسباني من أجل دعم مقترح الحكم الذاتي بالصحراء. خطوة لقيت استحسانا وخلفت صدى إيجابيا، أكدت بشأنها نائبة رئيس الفدرالية عائشة الكورجي، في تصريح للجريدة، أنها جاءت في إطار التفاعل مع مضمون الخطاب السامي بمناسبة الذكرى 39 للمسيرة الخضراء بعد أن شدد الملك على أن الصحراء ليست قضية الصحراويين وحدهم بل هي قضية كل المغاربة.

 

– الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تطلق مبادرة "اغرس شجرة من أجل المناخ".. فقد أطلقت الشركة أول أمس الخميس بمدرسة المرابطين بمراكش، هذه المبادرة بهدف إشراك أطفال المدارس في عملية التحسيس بالآثار والمخاطر الناجمة عن تغير المناخ وأهمية تنظيم حملات غرس شاملة لمكافحة تأثيرات هذه المخاطر. وتأتي هذه المبادرة، التي أطلقتها الشركة بشراكة مع صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونيسيف)، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، لإتاحة الفرصة لتلاميذ هذه المدرسة المجاورة للطريق السريع مراكش لغرس النخل داخل مدرستهم.

 

* الأحداث المغربية:

 

– عريضة تربك حسابات إدريس لشكر.. اعتبر يونس مجاهد عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي والناطق الرسمي له، وجود عريضة للمطالبة بعدم المشاركة في الحكومة المقبلة هي جزء من العملية الديمقراطية وتكريس لمبادئ الحزب في التدبير الداخلي وممارسة سليمة للأعراف الديمقراطية. وأضاف أن اللجنة الإدارية هي الجهاز التقريري بين المؤتمرين وبالتالي فالقانون يخول لأعضائها ممارسة ما يسمح لهم به، مشيرا إلى أن اللجنة الإدارية مفتوحة على كل الاحتمالات والقرار النهائي سواء أكان بالإجماع أو بالأغلبية هو الذي سيحدد كيفية تعامل الحزب مع مشاورات تشكيل الحكومة.

 

– دعا مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، الخميس بمراكش البلدان الإفريقية للاستثمار الرقمي بغرض الترويج لوجهاتها السياحية. وقال العلمي "إن التركيز مباشرة على ما هو رقمي سيمكن البلدان الإفريقية من تطوير القطاع السياحي خصوصا وأنها تتوفر على مؤهلات وعلى ثرات لا مادي ثمين"، مضيفا أن القطاع السياحي الذي يساعد أكثر من غيره من القطاعات الاقتصادية في خلق قيم مضافة، يعتبر كذلك رافعة حقيقية كفيلة بمواكبة القارة الإفريقية في تحقيق التقدم المنشود.

 

* آخر ساعة:

 

– العماري يدعو بنكيران إلى التعجيل بتشكيل الحكومة الجديدة.. إذ جددت قيادة الأصالة والمعاصرة دعوتها لرئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران إلى التعجيل بتشكيل حكومته الجديدة ووضع حد للفراغ السياسي وعطالة المؤسسات الناجم عن "جرجة" المشاورات إلى ما لا نهاية. وشدد الأمين العام للحزب إلياس العماري، أول أمس الخميس، خلال اجتماع المكتب السياسي للحزب بمراكش، على أن حزب الأصالة والمعاصرة اتخذ موقف الحياد من المشاورات الجارية وأنه لا ينسق في السر ولا في العلن مع أي حزب كيفما كان.

 

– 80 ألف حالة إجهاض غير آمن تسجل سنويا في المغرب.. إذ كشفت دراسة تحليلية حول الإجهاض الآمن أعدتها الجمعية المغربية لتنظيم الأسرة، تم تقديم أهم محاورها أول أمس الخميس بالرباط، أن حالات الإجهاض غير الآمن بالمغرب تراوحت ما بين 50 إلى 80 ألف حالة إجهاض سنويا. وأوضحت الدراسة أن الإجهاض العشوائي مسؤول عن حوالي 2ر4 بالمائة من مجموع وفيات الأمهات، وعن 5ر5 بالمائة من الوفيات الناتجة عن المضاعفات المباشرة للولادة. واعتبرت أن العواقب الاجتماعية للحمل غير المرغوب فيه، والمتمثلة في الأطفال المتخلى عنهم والأمهات العازبات، تشكل حافزا لتوفير الوسائل وتعزيز الخدمات الخاصة بالوقاية من هذا النوع من الحمل وسببا لمراجعة الإطار القانوني في هذا المجال.

 

* بيان اليوم:

 

– بن كيران: نجاعة محاربة الأمية رهين بالتوفر على معطيات دقيقة حول مستوى التعلمات.. فقد أكد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، أول أمس الخميس بمراكش، أن تطوير السياسات العمومية في مجال محاربة الأمية، رهين بالتوفر على معطيات دقيقة ومحينة باستمرار حول مستوى التعلمات وأثرها على قدرات المستفيدين وكفاياتهم القرائية لمواجهة الحياة اليومية. جاء ذلك في كلمة ألقاها نيابة عن ابن كيران الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني خالد برجاوي، خلال لقاء نظمته الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية تمحور حول إنجاز المرحلة الثانية من برنامج "البحث الاجرائي لقياس تعلم المستفيدين من برامج محاربة الأمية" (راما 2).

 

– وزير السكنى يوقع مع نظيرته الفرنسية اتفاقية إبداء الاهتمام تهم النجاعة الطاقية في مجال البناء.. حيث عبر المغرب أول أمس الخميس عن الاهتمام البالغ الذي يوليه للمساعدة التقنية والاستثمار الفرنسيين في مجال النجاعة الطاقية في قطاع البناء. فعلى هامش مؤتمر "كوب 22" وقع نبيل بنعبد الله وزير السكنى وسياسة المدينة والوزيرة الفرنسية في قطاع الإسكان إيمانويل كوس، وثيقة إبداء الاهتمام وذلك داخل رواق فرنسا. وأكد بنعبد الله أن توقيع المغرب وثيقة إبداء الاهتمام بالمساعدة التقنية والاستثمار في النجاعة الطاقية في قطاع البناء يعكس الانخراط القوي للمغرب في هذا المشروع الذي يندرج في إطار الشراكة والتعاون بين الدولتين.

 

* العلم:

 

– ارتفاع أسعار المحروقات في محطات البنزين يثير غضب الرأي العام. واتهام شركات التوزيع بخرق قانون حرية الأسعار والمنافسة.. إذ يثير استمرار ارتفاع أسعار البنزين والغازوال في السوق المغربية رغم انخفاض أثمنتها في السوق العالمية ردود فعل غاضبة لدى المغاربة خصوصا الذين يرتادون محطات الوقود للتزود بهذه المادة. ورغم أن أسعار هذه المواد لم تتجاوز منذ أكثر من سنتين خمسين دولارا للبرميل الواحد فإن أثمانها ظلت ملتهبة في المغرب، وبقدر ما كانت هذه الأسعار تهوي في السوق العالمي بقدر ما كانت و لا تزال ترتفع.

 

– منعطف طبي جديد لعلاج الجلطات الدماغية بالمغرب.. فقد تمكن فريق متعدد التخصصات تابع لكل من مصلحة طب الأعصاب ومصلحة الأشعة ومصلحة العناية المركزة (أ1)، بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس، من إجراء أول عملية ناجحة على الصعيد الوطني في ميدان استئصال الجلطة الدماغية. وأجريت هذه العملية يوم الاثنين الماضي على مريض يبلغ من العمر 60 سنة كان قد ولج قسم المستعجلات بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني، إثر إصابته بشلل على مستوى ساقه وذراعه الأيسر، نتيجة إصابته بجلطة دماغية حيت تم تحديد موقع الجلطة بواسطة تصوير الأوعية الدماغية واستئصالها بواسطة تقنية الإشعاع التدخلي.

 

* لوماتان:

 

– أدى أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، والوزير الأول السينغالي محمد بون عبد الله ديون، صلاة الجمعة بالمسجد الكبير بدكار. وبعد صلاة الجمعة، تفضل أمير المؤمنين جلالة الملك بإهداء الجهات المكلفة بتدبير الشؤون الدينية بجمهورية السينغال، 10 آلاف من نسخ المصحف الشريف في طبعته الصادرة عن مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف قصد توزيعها على مساجد الجمهورية السنغالية.

 

* البيان:

 

– تم التوقيع أول أمس الخميس بالرباط على اتفاقيات شراكة وتعاون بين وزارة العدل والحريات و43 جمعية عاملة في مجال حقوق الإنسان تتوخى النهوض بأدوار هذه الجمعيات ومساعدتها على تحقيق أهدافها وتنفيذ برامجها في عدد من المجالات الحقوقية والتنموية. وبموجب هذه الاتفاقيات سيستفيد 43 مشروعا تقدمت به الجمعيات المذكورة من الدعم المالي الذي خصصته الوزارة برسم سنة 2016 والمقدر بمليوني درهم.

 

* لوبنيون:

 

– تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش، يوم الخميس، من توقيف شخصين، أحدهما قاصر، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالتبليغ عن جريمة يعلمان بعدم حدوثها. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المشتبه فيهما، اللذين يعملان بمحل لبيع الأثاث المستعملة، كانا قد اتصلا هاتفيا بقاعة القيادة والتنسيق بولاية أمن مراكش للتبليغ عن جريمة وهمية، حيث ادعيا أن تهديدا إرهابيا وشيكا سيستهدف أحد المحلات العمومية بالمدينة.

 

* ليبراسيون:

 

– أفاد تقرير لوكالة الحوض المائي اللوكوس، يوم الخميس، أن المخزون المائي بسدود شمال المغرب التابعة للنفوذ الترابي للوكالة بلغ إلى حدود اليوم أزيد من 397 مليون متر مكعب. وأوضح التقرير أن المخزون المائي بسدود شمال المغرب وصل إلى 7ر397 مليون متر مكعب وفق ما تم تسجيله في 10 نونبر الجاري، مقابل 1ر634 مليون متر مكعب، تم تسجيلها خلال نفس الفترة من العام الماضي.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق