إحباط محاولة تسويق مواد “مزورة” من القنب الهندي في معرض الفلاحة بمكناس

 

الحسن أيت بيهي

 

 

تم صباح اليوم الأربعاء بالملتقى الدولي للفلاحة بمكناس إحباط محاولة تسويق منتجات مزورة مصنوعة من القنب الهندي بعد تدخل حاسم من الوكالة الوطنية لتقنين الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي رفقة السلطات المعنية وإدارة المعرض.

 

وتأتي عملية الإحباط بعد الأخبار التي راجت حول قيام بعض التعاونيات بمحاولة تسويق بعض من هذه المنتجات في أجنحتها داخل قطب المنتوجات المحلية.

 

 

وأكدت مصادر الأيام24 من داخل الملتقى، أن الوكالة ومعها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية لم ترخص حتى الآن سوى لشركتين رسميا من أجل تسويق هذه المنتجات بعد حصولهما على مختلف التراخيص اللازمة سواء من إدارة الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية أو الوكالة الوطنية لسلامة المنتجات الغذائية والتي دخلت إلى مرحلة تصنيع بعض المواد التجميلية والدوائية التي لا تتجاوز نسبة مادة CBD المخدرة غير الضارة بها ما بين 10 و30 في المائة في حين لا تعرف نسبتها في المواد التي تم ضبطها من طرف بعض التعاونيات.

 

 

ولم تستبعد ذات المصادر أن تتضمن المادة المحظورة THC المستخرجة من نبتة القنب الهندي البلدية والتي تم الترخيص لبعض الفلاحين بزراعتها تحت مراقبة الوكالة المختصة في انتظار حصولهم على تراخيص استيراد البذور التي تتوفر على المعايير الموضوعة من طرف الوكالة وتستجيب لمقتضيات القانون رقم 13-21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق