أغلبها تصدر للخارج كمواد خام.. تقرير يكشف وجود 24 معدنا بالمغرب

يحتوي المغرب على 24 معدنا استراتيجيا وحيويا يستخدم في الصناعات التكنولوجية والعسكرية والغذائية، كما تعتبر مهمة في سياسته نحول التسريع الصناعي.

يحتوي المغرب على 24 معدنا استراتيجيا وحيويا يستخدم في الصناعات التكنولوجية والعسكرية والغذائية، كما تعتبر مهمة في سياسته نحول التسريع الصناعي.

 

وحسب عرض قدمه رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، فإن ” المغرب يضم معادن جد نادرة كالكوبالت، غير أن سياسة الحكومة يجب أن تتضاعف في مجال التنقيب عن المعادن”.

 

وأورد الشامي أنه ” في ظل هذه الثروات الباطنية المهمة، فإن المغرب ما يزال يستورد غالبية المعادن من الخارج ومن دول محدودة، لأن غالبية الدول الأخرى والتي تمتلك هذه الثروات تعرف حالة عدم الاستقرار السياسي”.

 

وأضاف رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أن ” المعادن الموجودة في المغرب يتم تصديرها في حالتها الخام، باستثناء الفوسفات والكوبالت، كما أن معظم المناجم بها مساحات صغيرة بالنسبة للعمال، إلى جانب كون الحكومة لا تقدم حوافز ضريبية أو وسائل لتعزيز الاستثمار في التنقيب عن التعدين”.

 

واستغرب الشامي وجود “صمت” حكومي حول المعادن الموجود بالمملكة المغربية، مؤكدا أن ” المغرب لا يتوفر على اقتصاد دائري أو جهاز لاستعادة النفايات الصناعية لاستخراج المعادن التي تحتويها”.

 

وكشف عرض الشامي أن ” إنتاج التعدين المغربي بلغ 40.5 مليون طن في عام 2021، معظمها (38.1 مليون طن) من الفوسفات، كما أن المغرب من بين أول المنتجات الأفريقية من الفضة والباريت والكوبالت”.

 

وضمن قائمة المعادن التي يتوفر عليها المغرب حسب المصدر ذاته فهي: ” الألومنيوم والبورات والفيروكروم والقصدير والجرمانيوم والكوبالت والفوسفات والجرافيت والليثيوم والمغنيسيت والموليبدينوم والفيرونيوبيوم والسيلينيوم والسيليكون والأتربة النادرة والتنغستن والباريتين والفلوريت والمنغنيز والنحاس والنحاس”.

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. Hamou

    لمادا لم تذكر الذهب والفضة؟
    لانها حصرية وخاصة لأصحابها…. سبحان الله
    المغاربة ليس لديهم اي شئ

اترك تعليق