من كذب على من ؟ .. بلينكن يناقض تغريدة بوقادوم حول الصحراء المغربية

نشر وزير الشؤون الخارجية للجزائر، صبري بوقدوم، تغريدة غير مطابقة لما نشره نظيره الأمريكي طوني بلينكن، بعد المحادثة الهاتفية التي تناولا خلالها العلاقة الثنائية بين البلدين وعددا من الملفات الإقليمية.

 

بوقدوم غرّد في موقع تويتر قائلا إنه “في اتصال هاتفي مع كاتب الدولة الأمريكي انطوني بلينكن، تم التطرق إلى سبل احياء وتقوية الشراكة الاستراتيجية بين الجزائر والولايات المتحدة الاميركية في مختلف المجالات”، وأشار إلى أنهما تبادلا وجهات النظر حول القضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصة الأوضاع في الصحراء المغربية، ليبيا ومالي.

 

 

لكن وزير الخارجية الأمريكية لم يأت على ذكر الصحراء المغربية، وقال في تغريدته بخصوص فحوى هذه المحادثة، إنهما تباحثا العلاقة الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز وتطوير المصالح المشتركة، مؤكدا أنهما ناقشا الوضع في منطقة الساحل وليبيا، غير أنه لم يشر إلى ملف الصحراء.

 

أيهما يكذب إذن ؟، بوقدوم أم بلينكن ؟، كبيرا الدبلوماسية في البلدين هما أدرى بما ينشر وما لا ينشر بعد المحادثة، لكلاهما مصالح مختلفة وعلاقات غير متوازنة مع دول المنطقة تفرض التزام الحذر في كل حرف يُكتب، غير أن لصبري بوقدوم سابقة أخرى في نشر فحوى غير مطابق لما ينشره الطرف الآخر وكان ذلك في 7 فبراير 2020.

 

بيان وزارة الخارجية الجزائرية الذي كان قد نُشر عقب اجتماع ثنائي جمع بوقدوم بوزير الخارجية السويسري إغناسيو كاسيس، ذكر أنه”إلى جانب العلاقات الثنائية تناولت جلسة العمل بين بوقادوم و إيغنازيو كاسيس ووفدي البلدين، عددا من المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة الأوضاع السائدة في ليبيا والساحل، وكذا في الصحراء الغربية”، وفق ما جاء بالحرف في نص البيان وهو ما أكده صبري بوقادوم في حديثه لوكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

 

وبالعودة إلى حساب الوزير السويسري في موقع “تويتر” لم يذكر ملف الصحراء وعلق قائلا: “سعيد بلقائي مجددا مع نظيري بوقادوم.. تباحثنا في ملفات الهجرة والسلم والأمن في ليبيا وفي منطقة الساحل”.

وفي بيان نشرته وزارة الخارجية السويسرية على موقعها الرسمي، أكدت أن المحادثات مع رئيس الوزراء عبد العزيز جراد ووزير الخارجية صبري بوقادوم تناولت الأمن والسلم في منطقة الساحل إضافة إلى قضايا الهجرة وحقوق الانسان ودعم العملية التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الصراع في ليبيا.

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. يعني أن له باع طويل في الكذب والتلفيق شأنه في ذلك شأن مواطنه الذي كان يشرف على مفوضة السلم بالإتحاد الإفريقي

  2. طارق

    يعني أن له باع طويل في الكذب والتلفيق شأنه في ذلك شأن مواطنه الذي كان يشرف على مفوضة السلم بالإتحاد الإفريقي

  3. طارق

    يعني أن له باع طويل في الكذب والتلفيق شأنه في ذلك شأن مواطنه الذي كان يشرف على مفوضة السلم بالإتحاد الإفريقي

  4. يوسف

    الديبلوماسية الجزائرية لديها ملف واحد تتطرق اليه مع جميع الأطراف و هو ملف الصحراء المغربية. سياسة انا عاكسنا

  5. يوسف

    الديبلوماسية الجزائرية لديها ملف واحد تتطرق اليه مع جميع الأطراف و هو ملف الصحراء المغربية. سياسة انا عاكسنا

  6. ليلى

    غالبا بوقدوم تكلم عن قضية الصحراء المغربية و بلينكين دار ليه ودن ميكا🤣🤣🤣

اترك تعليق