•   تابعونا على :

ثقافة

العثور على حطام سفينة أثرية بشاطىء مدينة الصويرةالعثور على حطام سفينة أثرية بشاطىء مدينة الصويرة

أعلنت وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة) عن العثور على بقايا حطام بحري لسفينة أثرية بشاطىء مدينة الصويرة.


بريد المغرب ينظم بشراكة مع وزارة الثقافة المعرض العربي للطوابع البريديةبريد المغرب ينظم بشراكة مع وزارة الثقافة المعرض العربي للطوابع البريدية

بمناسبة إعلان وجدة عاصمة للثقافة العربية لسنة 2018، ينظم بريد المغرب بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال، الدورة السادسة من المعرض العربي للطوابع البريدية، وذلك خلال الفترة ما بين 8 و11 أكتوبر 2018.


اكتشاف أقدم سكين مصنوع من العظام في المغرب عمره 90 الف سنةاكتشاف أقدم سكين مصنوع من العظام في المغرب عمره 90 الف سنة

أعلنت وزارة الثقافة والاتصال أن فريقا دوليا من الباحثين من المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، بالرباط، ومتحف التاريخ الطبيعي بلندن وجامعة أكسفورد اكتشف أداة مصنوعة من العظام يعود تاريخها إلى 90 ألف سنة تم العثور عليها بمغارة دار السلطان 1 بالرباط.


ججيلي يتحدث لـ"الأيام24" عن كواليس كتابه "الصحراء..هويتنا" مع اليازغيججيلي يتحدث لـ"الأيام24" عن كواليس كتابه "الصحراء..هويتنا" مع اليازغي

يخرج إلى المكتبات المغربية وموقع "أمازون"، ابتداء من فاتح أكتوبر 2018، كتاب "الصحراء..هويتنا"، وهو عبارة عن حوار مطول أجراه الكاتب الصحفي يوسف ججيلي، مع الكاتب الأول السابق للاتحاد الاشتراكي والوزير السابق، محمد اليازغي،حول قضية الصحراء المغربية، باعتباره واحد من خيرة السياسيين المغاربة ممن عرفوا هذا الملف عن كثب.


قدم آخر عمل له قبل يومين.. الموت يغيب شيخ الرواية العربية قدم آخر عمل له قبل يومين.. الموت يغيب شيخ الرواية العربية

غيّب الموت الثلاثاء ، بشكل الكاتب الكويتي الكبير إسماعيل فهد إسماعيل، عن عمر ناهز الـ78 عامًا.


السينما المصرية والعربية تفقد أحد أبرز نجومها السينما المصرية والعربية تفقد أحد أبرز نجومها

توفي الفنان جميل راتب اليوم الأربعاء عن عمر يناهز 92 عاما بعد صراع طويل مع المرض.


صدور كتاب "مذكرات صحفي .. رحلة في الزمن والمكان" ، للصحفي علي بن استيتوصدور كتاب "مذكرات صحفي .. رحلة في الزمن والمكان" ، للصحفي علي بن استيتو

صدر حديثا عن دار النشر "منشورات حموش" (Editions Hammouch) كتاب للصحفي علي بن استيتو تحت عنوان "مذكرات صحفي .. رحلة في الزمن والمكان .


رسميا.. هذا هو الفيلم الذي سيمثل المغرب في حفل الأوسكاررسميا.. هذا هو الفيلم الذي سيمثل المغرب في حفل الأوسكار

اختار المركز السينمائي المغربي فيلم نور الدين الخماري "Burn out" لتمثيل المغرب رسميا من أجل التنافس في الاختيار الأولي لحفل الأوسكار.


سحب فيلم"غزية" لنبيل عيوش من مهرجان إسرائيليسحب فيلم"غزية" لنبيل عيوش من مهرجان إسرائيلي

سحبت إدارة مهرجان حيفا السينمائي الدولي فيلم “غزية” للمخرج المغربي، نبيل عيوش، من سلسلة الأفلام المزمع عرضها، رغم برمجة عرضه يومي 25 و27 من الشهر الجاري.


منهم نبيل عيوش.. 3 مخرجين مغاربة يشاركون في مهرجان إسرائيليمنهم نبيل عيوش.. 3 مخرجين مغاربة يشاركون في مهرجان إسرائيلي

يشارك 3 مخرجين مغاربة في المهرجان الإسرائيلي للسينما في مدينة حيفا، الذي سينطلق، الأسبوع المقبل.



"حياة مجاورة للموت"..تأسيس دولة في الصحراء مخطط فرنسي تبنّته اسبانيا والتقطته الجزائر"حياة مجاورة للموت"..تأسيس دولة في الصحراء مخطط فرنسي تبنّته اسبانيا والتقطته الجزائر

غير بعيد عن منطقة تندوف اختار طاقم فيلم "حياة مجاورة للموت" مواقع تصوير تشكل امتدادا طبيعيا لسهول وهضاب الحمادة، فضلا عن جبال الوركزيز الصخرية، أمكنة تشكل نقطة انطلاق الفعل الدرامي، وتتمظهر فيه الشخصيات والأشياء ملتبسة بالأحداث، ليظل هذا الفضاء موجودا على امتداد الخط السردي للفيلم، تبعا لـ "رحاب برود" الشركة المنتجة للفيلم.


بلاغ حول مهرجان الشواطئ لاتصالات المغرببلاغ حول مهرجان الشواطئ لاتصالات المغرب

عرفت الدورة السابعة عشرة لمهرجان الشواطئ لاتصالات المغرب، المنظمة في الفترة ما بين 20 يوليوز و 21 غشت 2018 ، مشاركة أكثر من 230 مجموعة من الفنانين، أحيت أزيد من 135 أمسية فنية بثمان مدن.


"مدينة الزهراء"..شعر وعشق وروعة حضارة غابرة "مدينة الزهراء"..شعر وعشق وروعة حضارة غابرة

دخلت "مدينة الزهراء" مؤخرا قائمة الترتيب العالمية للمعالم الأثرية والتاريخية لليونيسكو، ألف عام بعد سطوع نجمها في سماء الثقافة الكونية.


كانت وصيته ألا يحتفى به ميتا.. "شيخ الروائيين العرب" حنّا مينا يغادرنا كانت وصيته ألا يحتفى به ميتا.. "شيخ الروائيين العرب" حنّا مينا يغادرنا

توفي أمس الثلاثاء الكاتب والروائي السوري حنا مينة عن عمر ناهز 94 عاما، حيث أوردت وكالة الأنباء السورية أن الكاتب الشهير توفي بمنزله بالعاصمة دمشق إثر معاناة طويلة مع المرض.