•   تابعونا على :

ثقافة

يوم أعدم السلطان مواطنا مغربيا جريمته أنه أطلق ريحايوم أعدم السلطان مواطنا مغربيا جريمته أنه أطلق ريحا

صوّر الأسير السويدي ماركوس بيرغ الذي قضى سنوات أسره في فاس، السلطان العلوي مولاي عبد الله في مذكراته شخصية مزاجية لا يمكن توقع فترات حلمها وفترات شراستها، إذ ذكر عنه مواقف كثيرة أغلبها عنيفة وبشعة.


 سعد الشرايبي يقدم ’’الميمات الثلاثة’’ بالدارالبيضاء سعد الشرايبي يقدم ’’الميمات الثلاثة’’ بالدارالبيضاء

شهد المركب السينمائي ميغاراما بالدار البيضاء (الخميس 4 ابريل الجاري)، العرض ما قبل الأول للفيلم المغربي الجديد "الميمات الثلاث ـ قصة ناقصة" لمخرجه سعد شرايبي.


تفاصيل شراكة بين الـ SNRT و وزارة الثقافة للتعريف بالتراث الثقافي المغربيتفاصيل شراكة بين الـ SNRT و وزارة الثقافة للتعريف بالتراث الثقافي المغربي

بهدف النهوض بالتراث الثقافي الوطني (المادي و اللامادي) والمحافظة عليه بمختلف أشكاله وحمايته وصيانته، وقعت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، يوم الثلاثاء 2 أبريل 2019


الدار البيضاء تحتضن الدورة الثانية للمهرجان الدولي للثقافة العيساويةالدار البيضاء تحتضن الدورة الثانية للمهرجان الدولي للثقافة العيساوية

تنظم جمعية فاس سايس – فرع الدار البيضاء، في الفترة الممتدة ما بين 18 و20 أبريل 2019، الدورة الثانية للمهرجان الدولي للثقافة العيساوية، الذي سيقام متضمنا برنامجا فنيا وأكاديميا غنيا.


سلطان المغرب للمسيحيين: هشّموا رؤوس المغاربة واسجنوا اليهود منهمسلطان المغرب للمسيحيين: هشّموا رؤوس المغاربة واسجنوا اليهود منهم

حرص الأسير السويدي ماركوس بيرغ في مذكراته على تصوير أكبر قدر من المشاهد عن حياة الأسرى المسيحيين خلال خمسينيات القرن 18 وعن حياتهم اليومية بين الأعمال الشاقة والتعذيب وعلاقتهم بمن حولهم من يهود ومسلمين وخاصة علاقتهم بالسلطان.


سلطان المغرب يهرب من خيمته عاريا خوفا من "زلزال عظيم"سلطان المغرب يهرب من خيمته عاريا خوفا من "زلزال عظيم"

خصص أسير سويدي في المغرب يدعى ماركوس بيرغ حيزا هاما من مذكراته لتوثيق ما شاهده أثناء سنوات أسره خلال القرن 18؛ وما عايشه أثناء وبعد زلزال "لشبونة العظيم" الذي وصلت ارتداداته القوية إلى وسط المغرب وهزّت الأرض من تحت أقدام سكان فاس.


باحثون يناقشون في الرباط قضايا الأمة العربية والاسلاميةباحثون يناقشون في الرباط قضايا الأمة العربية والاسلامية

ينعقد مؤتمر "معا" للعلوم الإنسانية والاجتماعية للباحثين الشباب وطلبة الدراسات العليا في دورته الثامنة، يومي 22 و24 مارس الجاري، في مدينة الرباط.


الكاتب والروائي المغربي بنسالم حميش يفوز بجائزة الشيخ زايد للكتابالكاتب والروائي المغربي بنسالم حميش يفوز بجائزة الشيخ زايد للكتاب

أعلنت "جائزة الشيخ زايد للكتاب" السبت عن أسماء الفائزين في دورتها الثالثة عشرة التي ضم ت خمسة كتاب وأدباء عالميين من بينهم الكاتب والروائي المغربي بنسالم حميش في فرع الآداب.


من أصالة قطر و جمال المغرب "خرز" ينطلق بالموضة نحو العالميةمن أصالة قطر و جمال المغرب "خرز" ينطلق بالموضة نحو العالمية

تستعد مدينة مراكش لاستضافة الدورة الأولى من مهرجان خرز الدولي للموضة القطرية على مدار يومين من الثامن إلى العاشر من آذار مارس المقبل الذي يصادف اليوم العالمي للمرأة، وتقام الفعاليات في فندقTERRES D’AMANAR


الممثل والنجم المغربي عزيز موهوب في ذمة اللهالممثل والنجم المغربي عزيز موهوب في ذمة الله

توفي زوال اليوم الأحد، الممثل والنجم المغربي عزيز موهوب اثر صراع مع المرض.


تجربة مشروع الطالب الإعلامي الأول من نوعه بالصحراءتجربة مشروع الطالب الإعلامي الأول من نوعه بالصحراء

تجربة مشروع الطالب الإعلامي الأول من نوعه بالصحراء


 المغرب يشارك في فعاليات الدورة 39 من معرض باريس الدولي للكتابالمغرب يشارك في فعاليات الدورة 39 من معرض باريس الدولي للكتاب

تشارك وزارة الثقافة والاتصال، قطاع الثقافة، بتعاون مع الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات -AMDIE- في معرض باريس الدولي للكتاب المرتقب تنظيمه ما بين 15 و18 مارس 2019، في قصر المعارض بباريس، بورت دو فرساي.



"نايت وولك" لعزيز التازي، محاولة لتصحيح المغالطات بين الشرق والغرب!"نايت وولك" لعزيز التازي، محاولة لتصحيح المغالطات بين الشرق والغرب!

نجوم هوليود، مشاهد "الأكشن"، تقنيات تصوير عالية، وأيضا ممثلون مغاربة وأماكن وديكورات مغربية، اجتمعت في فيلم "نايت وولك" (نزهة ليلية) لمخرجه الشاب المغربي عزيز التازي، ليس لتخلق الفرجة والاثارة فحسب، ولكن أيضا لطرح إشكاليات شائكة بين الغرب والشرق، في محاولة لتصحيح المغالطات والتقريب بين العالمين.


الفيلم المغربي يحضر في مهرجان برلين السينمائي‎الفيلم المغربي يحضر في مهرجان برلين السينمائي‎

انطلقت الخميس فعاليات الدورة التاسعة والستين لمهرجان برلين السينمائي الدولي، (برليناله)، والتي يتنافس فيها 17 شريطا، ضمن المسابقة الرسمية للفوز بالدب الذهبي أو الدب الفضي لأفضل فيلم في المهرجان.