•   تابعونا على :

ثقافة

مشاركة مغربية متميزة في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد مشاركة مغربية متميزة في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد

أسدل مساء امس الثلاثاء 08 اكتوبر الجاري الستار عن فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان مالمو للسينما العربية بمدينة مالمو السويدية والذي يعد أكبر حدث فني سنوي يروج للسينما العربية في والاسكندنافية في أوروبا .


مليوني سائح زاروا 19موقعا اثريا بالمغرب في 2019مليوني سائح زاروا 19موقعا اثريا بالمغرب في 2019

سجلت مصالح وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة – ارتفاعا مهما في عدد زوار المواقع الأثرية التسعة عشر التابعة لها، حيث بلغ أزيد من مليوني زائر في الفترة الممتدة ما بين شهري يناير وشتنبر من السنة الجارية.


المغرب يسترجع 35 ألف قطعة أثرية مهربة ضبطتها الجمارك الفرنسيةالمغرب يسترجع 35 ألف قطعة أثرية مهربة ضبطتها الجمارك الفرنسية

أفادت وزارة الثقافة والاتصال -قطاع الثقافة- أنها بصدد استكمال الإجراءات المتعلقة باستعادة عدد هام من القطع الأثرية المغربية المهربة، والتي يقدر عددها بـ 35 ألف قطعة.


ارتباك في افتتاح مهرجان السينما والمدينة بالبيضاء وفنانة شابة تنقذ الموقف !ارتباك في افتتاح مهرجان السينما والمدينة بالبيضاء وفنانة شابة تنقذ الموقف !

وأنقذت الشابة سكينة فحصي الموقف بغنائها لأغنيتها جوديا ، تحت انغام العازف عبد الفتاح نكادي وتصفيقات الحضور التي عكست اجماعا على جمالية صوتها كما قال عبد الحميد جماهري منسق المهرجان ونائب رئيس الجهة في كلمته بالمناسبة.


عشيق: المسرح المغربي يعيش طفرة بوأته الريادة في الساحة العربيةعشيق: المسرح المغربي يعيش طفرة بوأته الريادة في الساحة العربية

قال المخرج المسرحي الشاب عبد الفتاح عشيق، إن المسرح المغربي يعيش على إيقاع طفرة بوأته الريادة في الساحة العربية على المستويين النقدي والإبداعي.


مسرحية "علاش" لفرقة "الكواليس" تيط مليل تبهر عشاق الركح في مصرمسرحية "علاش" لفرقة "الكواليس" تيط مليل تبهر عشاق الركح في مصر

قدمت فرقة "الكواليس" المغربية للمسرح، مساء أمس الاثنين، على خشبة المسرح العائم (فاطمة رشدي) بالقاهرة ، مسرحية "علاش"، ضمن فعاليات الدورة 26 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي.


رابطة كاتبات المغرب تنظم الدورة الثانية لمجلس الحكيماترابطة كاتبات المغرب تنظم الدورة الثانية لمجلس الحكيمات

رابطة كاتبات المغرب تنظم الدورة الثانية لمجلس الحكيمات


مسرحية "علاش" لفرقة "الكواليس" تمثل المغرب في مهرجان القاهرة الدوليمسرحية "علاش" لفرقة "الكواليس" تمثل المغرب في مهرجان القاهرة الدولي

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي مساء أمس الأربعاء عن قائمة العروض التي ستؤثت فعاليات الدورة 26 من المهرجان (10-19 شتنبر)، والتي تضم المسرحية المغربية "علاش" لفرقة "الكواليس" للمسرح.


الملك يعزي أسرة الفنان الراحل محمد خدي ويصفه ب’’الممثل المقتدر ’’الملك يعزي أسرة الفنان الراحل محمد خدي ويصفه ب’’الممثل المقتدر ’’

بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أسرة المرحوم الفنان محمد خدي، الذي توفي صباح أمس الإثنين بالرباط، عن عمر يناهز 72 سنة، وذلك بعد صراع طويل مع المرض.






المسرح المغربي يفقد أحد أبرز رواده .. محمد خدي في دمة اللهالمسرح المغربي يفقد أحد أبرز رواده .. محمد خدي في دمة الله

انتقل إلى عفو الله، صباح اليوم الإثنين بالرباط، الفنان المغربي محمد خدي عن عمر يناهز 72 سنة، بعد صراع طويل مع المرض، وذلك حسب ما علم لدى النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية. ويعتبر الراحل من جيل الرواد، درس الفن الدرامي بالمعهد العالي للفن الدرامي والتنشيط الثقافي بالرباط، كما شارك في عدد من الدورات التدريبية للمركز المغربي للأبحاث الدرامية تحت إشراف مدير البعثة الثقافية الفرنسية بالرباط ريني لوفورغ.