•   تابعونا على :

مال وأعمال

الجواهري ينتصر لبنكيران ويتوقع نموا بنسبة 4.4 في 2015الجواهري ينتصر لبنكيران ويتوقع نموا بنسبة 4.4 في 2015

بعد حرب الأرقام التي عرفها السنة الجارية بخصوص نسبة النمو المتوقعة بين بنك المغرب وحكومة عبد الاله بنكيران، توقع عبد اللطيف الجواهري أن تبلغ نسبة النمو سنة 2015 حوالي 4.4 في المائة، وهو الرقم الذي يوافق توقعات الحكومة


المغرب يعلن عن مشروع لتطوير الغاز المسالالمغرب يعلن عن مشروع لتطوير الغاز المسال

اعلن المغرب الذي لا يملك احتياطي محروقات مهما, أمس الثلاثاء انه سينفذ مشروع تطوير للغاز الطبيعي المسال بقيمة عدة مليارات من الدولارات بهدف تعزيز سياسة تنويع مصادر الطاقة, الى جانب الطاقات المتجددة.


تقرير بريطاني : المغرب البلد الأنسب للاستثمار بأفريقياتقرير بريطاني : المغرب البلد الأنسب للاستثمار بأفريقيا

أكد تقرير سنوي بريطاني أنجزه "مكتب الاستشارات البريطاني" في مجال مخاطر الاستثمارات الاقتصادية عبر العالم، أن المغرب يعد "أكثر دولة إفريقية أمنا في مجال الاستثمار".


بنك المغرب يخفض سعر الفائدة الرئيسي إلى 2.5%بنك المغرب يخفض سعر الفائدة الرئيسي إلى 2.5%

قال بيان من بنك المغرب المركزي اليوم الثلاثاء إن البنك خفض سعر الفائدة الرئيسي إلى 2.5 بالمئة من 2.75 بالمئة لدعم النمو الاقتصادي وتنبأ بأن يظل معدل التضخم منخفضا.


المغرب غائب عن تقرير رصد نزوح تريليون دولار من الأموال القذرةالمغرب غائب عن تقرير رصد نزوح تريليون دولار من الأموال القذرة

ذكرت العديد من الدول العربية ودول الربيع العربي في التقرير الذي أعدته منظمة النزاهة المالية العالمية حول ظاهرة نزوح الأموال القذرة من البلدان النامية نحو


وكالة تعمير أنفا تنفي خبر تشييد برج محمد السادسوكالة تعمير أنفا تنفي خبر تشييد برج محمد السادس

نفت وكالة التعمير والتنمية أنفا، اليوم الثلاثاء، الأخبار التي تداولتها بعض المنابر الإعلامية، والتي مفادها أن إحدى المجموعات الاقتصادية العربية تعتزم تشييد برج بمنطقة القطب المالي أنفا بالدار البيضاء .


مجلس المستشارين يصادق بالأغلبية على الجزء الأول من قانون الماليةمجلس المستشارين يصادق بالأغلبية على الجزء الأول من قانون المالية

صادق صباح اليوم الثلاثاء أعضاء مجلس المستشارين بالأغلبية على الجزء الأول من مشروع قانون المالية لسنة 2015، رغم امتناع المعارضة عن التصويت.


الوفا: الحكومة لم تعد تخضع لضغط المكالمات الهاتفية السريةالوفا: الحكومة لم تعد تخضع لضغط المكالمات الهاتفية السرية

أوضح محمد الوفا، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أن المواد التي تدخل ضمن دعم صندوق المقاصة بشكل أساسي هي السكر والدقيق والمواد النفطية بجميع أشكالها.


أسعار النفط تهبط إلى ما دون 60 دولاراأسعار النفط تهبط إلى ما دون 60 دولارا

في سابقة هي الأولى من نوعها منذ يوليوز 2009، هبطت أسعار النفط إلى مستويات قياسية، بعدما فقد سعر الخام 44 في المائة من قيمته مند شهر يونيو الماضي ليصل إلى 59.95 دولارا للبرميل الواحد في نيويورك.


انخفاض سعر المازوط بـ70 سنتيم وليصانص بـ 92 سنتيمانخفاض سعر المازوط بـ70 سنتيم وليصانص بـ 92 سنتيم

أعلنت الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، اليوم الاثنين، أن أسعار الغازوال والبنزين الممتاز والفيول رقم 2، والفيول رقم 2 الموجه لإنتاج الكهرباء، والفيول الخاص ستعرف انخفاضا ابتداء من يوم غد الثلاثاء 16 دجنبر.


انخفاض في أسعار المحروقات إبتداء من بعد غد الثلاثاءانخفاض في أسعار المحروقات إبتداء من بعد غد الثلاثاء

تطبيقا لنظام المقاصة، أعلنت الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة أن أسعار المحروقات ستعرف ابتداء من الثلاثاء المقبل انخفاضا طفيفا.


هذا ما كلفه صندوق المقاصة خلال التسعة أشهر الماضيةهذا ما كلفه صندوق المقاصة خلال التسعة أشهر الماضية

كشف بلاغ صادر عن وزارة الشؤون العامة والحكامة أن الدولة ضخت في صندوق المقاصة، من فاتح يناير 2014 إلى غاية 30 شتنبر الماضي، حوالي 23 مليار و 131 مليون درهم، كدعم للمواد البترولية وغاز البوتان والسكر.


الخطوط الملكية المغربية تتسلم رابع طائرة من نوع إمبراير الخطوط الملكية المغربية تتسلم رابع طائرة من نوع إمبراير

تسلمت الخطوط الملكية المغربية اليوم بساو باولو دوس كامبوس بالبرازيل رابع طائرة لها من نوع إمبراير 190.


بن لادن يشيد أعلى برج بإفريقيا في المغرببن لادن يشيد أعلى برج بإفريقيا في المغرب

أعلنت مجموعة سعودية عن عزمها في بناء أعلى برج في إفريقيا وأوروبا بارتفاع يبلغ540 متراً، في يونيو المقبل في الدار البيضاء، حسبما أفاد مصممو المشروع أمس الجمعة لوكالة فرانس برس.


انخفاض غير مسبوق للنشاط السياحي في مدينة أكاديرانخفاض غير مسبوق للنشاط السياحي في مدينة أكادير

سجلت النشاط السياحي بمدينة أكادير في شهر نونبر الماضي إنخفاضا غير مسبوق بنسبة ناقص 23.86 في المائة.