•   تابعونا على :

يوم بيوم

المغرب المحاصرالمغرب المحاصر

المغرب المحاصر


المتآمرون الشرفاء!المتآمرون الشرفاء!

المتآمرون الشرفاء!


المغرب والخليج بين ثورتينالمغرب والخليج بين ثورتين

المغرب والخليج بين ثورتين


لغة تدريس العلوم والشعب المغبونلغة تدريس العلوم والشعب المغبون

لغة تدريس العلوم والشعب المغبون


لعنة الله على الظالمينلعنة الله على الظالمين

لعنة الله على الظالمين


صورة لعالم رهيب مهدد بالانفجار صورة لعالم رهيب مهدد بالانفجار

على وزن ما قاله عالم الإعلام مارشال ماكلوهان من أن العالم أصبح قرية صغيرة بفعل انفجار وسائل الاتصال الجماهيري آنذاك، يمكن أن نقول اليوم إن العالم أصبح قنبلة كبيرة بفعل الانعطافة الكبرى في السياسة الدولية، وتأثير انفجار وسائل التواصل الاجتماعي التي جعلت عواطف البشر تهتز في آن واحد لمجريات الأمور في الأركان الأربعة للأرض.


مـا يريده المغـرب للجزائرمـا يريده المغـرب للجزائر

يعنينا ألف مرّة ما يقع في الجارة الجزائر، يعنينا كجيران تجمعنا آلاف الكيلومترات من الحدود، ويعنينا كشعبين هما الأكثر تشابها شكلا وعادات وثقافات، ويعنينا كتاريخ ربط ويربط بين مصائرنا، وكان عبارة


ناصر بوريطة على حبلين!ناصر بوريطة على حبلين!

لا يمكن للإنسان أن يترجم معنى الانتماء للوطن إلا بقاموس الاختبار على محك الكرامة، ولذلك وجدتنا في هذه الأزمة مع بعض دول الخليج نحس بنوع من الحكرة، ونثور داخليا على محاولات تقزيمنا، ولهذا جذور مغربية أعمق بكثير من الأبعاد السياسية والملابسات الديبلوماسية.


دولة الضرائب والرسومدولة الضرائب والرسوم

عرجت ككل بداية سنة جديدة على مكتب المصادقة على الإمضاءات في الجماعة التي أنتمي إليها لوضع إمضائي في السجل حتى يتسنى التصديق عليه كلما أرسلت وثيقة تحتاج إلى ذلك، ففاجأني السيد رئيس


الملفات الحساسة التي تنتظر المملكة في 2019الملفات الحساسة التي تنتظر المملكة في 2019

نستأنف بحمد الله هذه المسيرة بعد استراحة محارب قصيرة بمناسبة نهاية السنة، وكلنا أمل في أن تحمل السنة الجديدة الأجود والأحسن والأصوب، وربّما نقول الأقل ضررا لنكون واقعيين.


مثير..مغربية تحتفل بـ"طلاقها" بالحلوى رفقة صديقاتهامثير..مغربية تحتفل بـ"طلاقها" بالحلوى رفقة صديقاتها

تداول رواد عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يوثق لحفل أقامته سيدة مغربية بمناسبة طلاقها.


ما وراء ظلال جريمة "شمهروش"ما وراء ظلال جريمة "شمهروش"

أولا لابد من الإقرار بأن ما جرى في الطريق إلى قمة جبل توبقال كان عنوانا للبشاعة والوحشية والبربرية التي رفعت الجريمة الإرهابية ضد السائحتين الإسكندنافيتين إلى درجة اللاإنسانية القصوى. إنه الغدر


الأمازيغ المضطهدون في المملكةالأمازيغ المضطهدون في المملكة

بماذا يمكن لهذا الإنسان الذي يقطن في هذه الرقعة الجغرافية الممتدة من طنجة إلى الكويرة أن يصف هويته؟ سؤال بديهي حد التفاهة ولكنه مخيف حين تقلب أوراقه المخادعة. نحن مغاربة، فهل تامغرابيت هوية.


نهاية أسبوع في إسطنبولنهاية أسبوع في إسطنبول

ما إن تخبر قريبا بأنك مسافر إلى إسطنبول وأنت الحامل لصفة الصحافي حتى يحذرك تلقائيا من الاقتراب من القنصلية السعودية هناك، ويختم التحذير بضحكة البصم على أن الأمر مزحة، ولكنها مزحة القرن التي تخفي وراءها واحدة من الجرائم التي سيخلدها التاريخ كأبشع وأبلد جريمة في آن.


الحكومة الظالمةالحكومة الظالمة

الساعة عند الله لا ريب فيها وساعة الحكومة المغربية فيها الريب، ليس بالمفهوم العامي ولكن بالفصيح، ذلك أن الريب حسب معجم المعاني الجامع هو الظن والشك والتهمة! وهذه الأوصاف الكاملة تليق بما اقترفته الحكومة نهاية الأسبوع الماضي، وخصوصا بالطريقة السيئة الإخراج والمستهترة والحاطة من الاعتبار للمغاربة التي قررت بها نهاية العمل في المغرب بتوقيت غرينيتش واعتماد ساعة إضافية على التوقيت العالمي طيلة السنة.