•   تابعونا على :

القزابري لـ "الأيام24 " : لا أفهم سوى في القرآن والمحراب ولا معجبات يطلبنني للزواج

حاورته: وصال طنطانا2015/07/17 13:55
القزابري لـ "الأيام24 " : لا أفهم سوى في القرآن والمحراب ولا معجبات يطلبنني للزواج
عمر القزابري

- لم تؤم الناس في ليلة السابع والعشرين من رمضان بمسجد الحسن الثاني ما السبب في ذلك؟

 

ربما السبب هو كثرة الاكتظاظ الذي يعرفه المسجد في هذه الليلة المباركة، والإقبال الكبير الذي يشهده المسجد من طرف المصلين، ربما لكن لا علم لي بالسبب الحقيقي.

-    وأين أحييت ليلة القدر؟


بأحد مساجد مدينة الدار البيضاء شأني شأن باقي المصلين، لكني لم أؤم الصلاة.

 

-    الملك محمد السادس أحيا هذه الليلة بمسجد الحسن الثاني وظن الكثيرون أنك من ستؤم الصلاة.


كنت أتمنى ذلك، إنه لشرف كنت أتمنى أن أحظى به. إنه أمر مشرف لأي إمام أن يصلي بجلالة الملك نصره لله وأن يؤم الصلاة به، تمنيت ذلك فعلا، لكن قد يتم الأمر في المقبل من الأيام إن شاء لله. لم يسبق لي أن صليت بجلالة الملك وأتمنى ذلك. وأرغب في أن أستغل فرصة الحوار مع جريدتكم لأبارك لصاحب الجلالة نصره لله وللشعب المغربي، وأتمنى من لله أن يحفظ بلدنا الحبيب وأن يظل هذا البلد بلد أمن وأمان.

-    متى كانت آخر مرة التقيت فيها بالملك؟


كانت منذ حوالي سنتين يوم شرفني بتوشيحي بوسام ملكي. في تلك اللحظات التي وقفت فيها أمامه كان كلامه لي يعبر عن المحبة والإعجاب، وطلب الدعاء، الملك إنسان شديد الإيمان. 
 
-    يروج أن الإمام عمر القزابري يقضي باقي أيام السنة خارج المغرب، هل الأمر صحيح؟


لا ليس صحيحا، بل إني أقطن بمدينة الدار البيضاء، أصلي بالناس المغرب والعشاء بمسجد الحسن الثاني طيلة السنة، وأخطب يوم الجمعة بمسجد في نفس حي النسيم بالمدينة. أقطن بإقامة المنزل رفقة أسرتي الصغيرة ولست بطالب دنيا، أسعى إلى رضا لله تعالى ولا آبه بالأمور المادية. أزور عائلتي بمدينة مراكش مسقط رأسي، وأممت الناس بمجموعة من مساجد المدينة خلال افتتاحها. صحيح أني كثير السفر، فقد ألقيت خطبا لصالح عرب أوروبا بكل من هولندا وألمانيا وبلدان أخرى، لكني مستقر بالمغرب.

-    لديك الكثير من المعجبين من بينهم نساء، تردد كثيرا أن من بين هؤلاء كثيرات طلبن الزواج منك، ما مدى صحة الأمر؟


أحمد لله على القبول الذي منحني إياه وعلى المحبة الكبيرة التي أتمتع بها من طرف الناس، لكن هذا الأمر مجرد كلام لا أصل له، الكلام كثير ونحن مطالبون بالتثبت. 


-    الانتخابات الجماعية على الأبواب ومجموعة من الأحزاب تسعى إلى استقطاب وجوه معروفة، إذا دعاك أحد هذه الأحزاب إلى الانضمام إليه هل ستقبل؟


لم يسبق للأمر أن حصل ولو حدث ذلك لما قبلت، لن أقبل في يوم من الأيام الانضمام إلى أي حزب سياسي، لا علاقة لي بالسياسة ولا أفهم فيها ولا يمكنني خوض غمار تجربة لا أفهم فيها. أنا لا أفهم سوى في المحراب والقرآن.

-    أخبار المغاربة الملتحقين بتنظيم "داعش" تروج بشكل كبير، ماذا يحب الإمام عمر القزابري أن يقول لهؤلاء الشباب ؟


أدعوهم إلى العودة إلى رشدهم وصوابهم وإلى سيرة نبيهم المليئة بالرقة والرحمة، وأنصحهم نصيحة الصادقين، لأن المسلك الذي اختاروه ليس فيه خير، فكم من الأسر شردت وكم من الأبناء ضاعوا بسبب هذا الأمر. أنصح هؤلاء الشباب ألا يلتفتوا إلى فتاوى "الفيسبوك" المجهولة المصدر، وأن يحكموا أهل الشرع العقلاء، الذين ولله الحمد علماء المغرب ينتمون إليهم وهو أمر مشهود لهم به عبر العالم. من المعروف أن بداية الشباب تكون كلها حماس قد يصل إلى مرحلة التهور. على المغاربة أن يظلوا يدا واحدة للحفاظ على أمن هذا البلد، نرجو أن يبقى هذا البلد آمنا وأن نكون دعاة للأمن والسلام.

تعليقات الزوار ()