•   تابعونا على :

الفلكيون يجمعون أن يوم السبت أول أيام عيد الفطر بالمغرب

الأيام242015/07/16 17:23
الفلكيون يجمعون أن يوم السبت أول أيام عيد الفطر بالمغرب
أرشيف

أجمع عدد من المتتابعين المغاربة، على أنه لا يمكن الاستباق وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في موضوع الإعلان رسميا عن أول أيام عيد الفطر بالمملكة، باعتبارها المؤسسة الوصية عن إدارة الشأن الديني.
وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي، صباح اليوم الخميس، نقاشا واسعا حول أول أيام عيد الفطر بالمغرب، فيما فضل آخرون، انتظار إعلان رسمي من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مساء اليوم الجمعة.
وقال بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إن غدا الجمعة، هو أول أيام عيد الفطر بالمملكة المغربية، وعزوا ذلك إلى صيام المغاربة في اليوم الثلاثين من شهر شعبان من السنة الجارية، وسبق لهم أن صاموا 29 يوما، فيما طالب آخرون بعدم التسرع، وأن شروط المغرب في رؤية الهلال تجعل عيد الفطر يوم السبت.
وفي هذا الصدد، أفاد مصدر مسؤول من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، لـ"الأيام24"، إنه لا يمكن الدخول في مثل هذه النقاشات المتعلقة بهذا الجانب، بل يجب انتظار قرار الوزارة الوصية".
من جهة أخرى، أجمعَ الفلكيون على أن يوم غد الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك بمعظم الدول الإسلامية، في الوقت الذي تأهبوا من خلاله على المتابعة والرصد للهلال شهر شوال.
وأكد الفلكي خالد الزعاق ، عبر تغريدات في حسابه بتويتر ، أن هلال شوال ولد عند الساعة الرابعة وأربعة وعشرين دقيقة فجر اليوم ، وتمت متابعة اقتران القمر بالشمس ، وأنه بعد مغيب شمس اليوم الخميس سيمكث لمدة سبع دقائق وسطيه على أفق السعودية ، وأن العيد سيكون غدا الجمعة بحول الله .
كما أكد رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة محمد شوكت عودة، أن معظم دول العالم الإسلامي ستتحرى هلال شهر شوال "عيد الفطر 1436هجرية"، اليوم الخميس 16 يوليوز. وقال: بالنسبة للعالم العربي، فإن الاقتران "المحاق" سيحدث قبل غروب الشمس وسيغيب القمر في ذلك اليوم بعد غروب الشمس في الدول العربية كافة. 
وأضاف، حسب ما نقلته صحيفة "الرياض" السعودية، إلا أنه لن يُرى اليوم بعد غروب الشمس لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب بسبب قربه من الأفق وقلة لمعانه نسبياً، لكن من الممكن أن يُرى باستخدام تقنية التصوير الفلكي، وهي موضع خلاف فقهي من حيث إقرارها. وتابع : ولأن القمر سيغيب اليوم الخميس بعد الشمس من منطقتنا العربية وسيحدث الاقتران قبل غروب الشمس فسيُعَد كثيرٌ من الدول العربية والإسلامية ذلك كافياً لقبول أي شهادة برؤية الهلال، وعليه من المتوقع أن تعلن معظمها عيد الفطر يوم غدٍ الجمعة 17 يوليوز. 
وأشار إلى أن الدول التي تشترط رؤية الهلال بما لا يتعارض مع معطيات العلم، فإنه من المتوقع أن تعلن عيد الفطر يوم السبت 18 يوليوز، ومنها المغرب، الذي يعتمد للرؤية الشرعية بالعين المجردة، سيجعل رصد الهلال غير ممكن مساء اليوم الخميس، بينما سيكون الأمر ممكنا مساء الجمعة، شأنه في ذلك شأن عمان. 

 

تعليقات الزوار ()