•   تابعونا على :

هذه الدول دعمت المبادرة المغربية للحكم الذاتي بوصفها حلا توافقيا

الأيام 242019/10/17 10:22
هذه الدول دعمت المبادرة المغربية للحكم الذاتي بوصفها حلا توافقيا
صورة تعبيرية

أعربت مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي وجمهورية كيريباتي والبنين وإفريقيا الوسطى، أمس الأربعاء أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للامم المتحدة، عن دعمها لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدمت بها المملكة كحل للنزاع حول الصحراء المغربية.

 

وفي كلمة باسم مجموعة بلدان أمريكا اللاتينية والكاريبي، أكد السفير الممثل الدائم لبوليفيا لدى الأمم المتحدة، أن المجموعة "مستمرة في دعمها القوي لجهود الأمين العام ولمبعوثه الشخصي من أجل التوصل إلى تسوية سياسية عادلة، دائمة ومقبولة من الاطراف" لقضية الصحراء، وفقا لميثاق الأمم المتحدة ولقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن ذات الصلة.

 

وأبرز ممثل جمهورية إفريقيا الوسطى، في كلمة بالمناسبة، أن المملكة المغربية "تبذل جهودا محمودة من أجل بلوغ هذا التوافق"، مشيدا بعقد اجتماعي مائدة مستديرة بين المغرب والجزائر وموريتانيا و+البوليساريو+ من أجل إيجاد "حل سياسي سريع لهذا النزاع الإقليمي".

 

 ومن جهته، قال السفير، الممثل الدائم لبنين لدى الأمم المتحدة، جان كلود دو ريغو، إن "المبادرة المغربية للحكم الذاتي هي الحل التوافقي لأنها تتماشى مع القانون الدولي ومع قرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

 

وبعدما هنأ المغرب على النموذج التنموي الجديد للصحراء الذي تم إطلاقه سنة 2015، وكذا على الإنجازات الكبيرة في مجال حقوق الإنسان في كل من العيون والداخلة، جدد السيد دو ريغو التأكيد على تأييد بلاده للمبادرة المغربية للحكم الذاتي التي قدمت إلى الأمين العام للأمم المتحدة في 11 أبريل 2007.

 

كما حث أطراف هذا النزاع الإقليمي على التحلي بروح التوافق لإيجاد حلول عادلة وتوافقية من أجل تسوية نهائية لهذه القضية، مشددا على "أولوية المسار السياسي".

تعليقات الزوار ()