•   تابعونا على :

ارتباك في افتتاح مهرجان السينما والمدينة بالبيضاء وفنانة شابة تنقذ الموقف !

الأيام242019/09/25 10:39
ارتباك في افتتاح مهرجان السينما والمدينة بالبيضاء وفنانة شابة تنقذ الموقف !

انطلقت فعاليات ، النسخة الثانية لمهرجان المدينة والسينما لجهة الدار البيضاء سطات، امسي الثلاثاء24  شتنبر وتتواصل الى غاية 28 منه.

الدورة الثانية عرفت ارتباكا في البدء، حيث تأخر موعد الافتتاح لأكثر من ساعة ولم يتم عرض فيلم الافتتاح القصير 6/ 12للمخرج المغربي عبد المجيد ارشيش،  الذي تم تكريمه خلال هذه الدورة برفقة الفنانة اللبنانية مادلين طبر.

وأنقذت الشابة سكينة فحصي الموقف بغنائها لأغنيتها جوديا ، تحت انغام العازف عبد الفتاح نكادي  وتصفيقات الحضور التي عكست اجماعا على جمالية صوتها كما قال عبد الحميد جماهري منسق المهرجان ونائب رئيس الجهة  في كلمته بالمناسبة.

 

جماهري  قال إن المهرجان يندرج في إطار تشجيع الشأن الثقافي من قبل مجلس الجهة، الذي يدعم أيضا عدة أشكال وتعبيرات ثقافية وفنية أخرى ( الغناء ، المسرح، الأدب ، فنون أخرى ) .

 

وأضاف بالجماهري  أن هوية الجهة لا يمكن أن تكتمل من دون الثقافة ، لأنه يتم ” التعويل على الشأن الثقافي في استكمال أسس الجهوية “.

 

ولفت إلى أن البرمجة المتنوعة والغنية تعكس أهمية هذا المهرجان ، الذي يكبر من خلال تنويع الشركاء ، وكذا تطلعه إلى أن يتسع مداه فنيا ، وجغرافيا ، موضحا أن للمهرجان طابع جهوي يعكسه بشكل خاص إشراك عدة مناطق تابعة للجهة ، خاصىة عبر تنظيم قافلة للعروض السينمائية .

 

وبحسب  مدير المهرجان ورئيس الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب عبد الخالق بلعربي، فالمسابقة الرسمية للمهرجان تشمل عرض عدة أفلام ، هي ” غير مرغوب فيه ” للمخرج إدون ريزفالوني ( هولندا / الكوسوفو )، و” كابول يود ” للويس مونيي ( فرنسا / أفغانستان )، و” في أوقات المطر ” للمخرجة إيتاندوي جانسنون ( المكسيك )، و” الشحنة ” لبرونو غاسكون ( البرتغال )، و” ورد مسموم ” لاحمد فوزي صالح ( مصر )، و” أمير ونصف ” للمخرجة أنا لونغو ( رومانيا ) ، و ” أنديكو ” لسلمى بركاش ( المغرب ) ، و” الميمات الثلاث ” لسعد الشرابي ( المغرب ) ، و” الرجل النزيه ” لمحمد راسولوف ( إيران ).
كواليس :

تأخر انطلاق الحفل ازيد من ساعة ونصف 

 

بعض الممثلين المغاربة لم يجدوا أماكن لهم في منصة الضيوف بسب الارتباك التنظيمي.

 

مدير المهرجان أعلن في ختام الحفل ان الة العرض معطلة ما ضيع مشاهدة فيلم الافتتاح لعبد المجيد رشيش.

 

ماطلين طبر اصرت بعد تكريمها على دعوة الفنانات والفنانين المغاربة الى الخشبة لأخذ صورة تذكارية وهي خطوة كانت مفاجئة للفنانين المغاربة .

 

لجنة التحكيم تتكون من سبعة حكام يرأسها المخرج المغربي  لطيف لحلو . الى جانب 


 كل من المنتجة العالمية والمخرجة الصحفية أنا ماريا جالون والأستاذ الجامعي والنقاد السينمائي المغربي " محمد كلاوي " ، إلى جانب المخرجة السينمائية الفرنسية ألين فيشر  ، والناشطة السينمائية التونسية منال سويسي ، والناقد السينمائي  " وليد سيف "إضافة للفنانة المغربية ثريا العلوي .

تعليقات الزوار ()