•   تابعونا على :

هل تراجعت أسعار العقار في المغرب سنة 2019؟

الأيام 242019/09/23 08:37
هل تراجعت أسعار العقار في المغرب سنة 2019؟
صورة تعبيرية

عرف المغرب تراجعا طفيفا في أسعار العقارات المعدة لأغراض سكنية، وذلك في مؤشر «نايت فرانك»، وكان المغرب صاحب التراجع الأقل في كتلة الأسعار الخاصة بالعقارات، إذ كان حجم التراجع أكبر في دول إيطاليا وفنلندا وأستراليا. 

 

وأصدر بنك المغرب مؤخرا تقريرا خاصا هو الآخر، بشكل مشترك مع الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية، والذي سُلّط فيه الضوء على وضع الأسعار العقارية في البلاد، والذي أشار إلى تراجع مؤشرات الأسعار في كل المنتجات العقارية، خلال الربع الثاني من السنة الجارية.

 

وكان انخفاض الأسعار مسجلا في الدول الأربع فقط من أصل 56 دولة شملتها دراسات القائمين على المؤشر الدولي، ما وضع المغرب في الصف الـ53 في ترتيب أسعار العقارات، إلا أن المؤشر لم يشمل أيّاً من دول المغرب الكبير أو الشرق الأوسط، لقياس معدلات الأسعار العقارية في المغرب مقارنة مع دول المنطقة.

 

وتشير معطيات «نايت فرانك»، إلى أن الأسعار العقارية تراجعت بشكل طفيف جدا، وهو ما قُدّر بنسبة 0.8 في المائة على أساس سنوي، عند مقارنة معدل الربع الثاني من 2019 مع معدل الربع الثاني من 2018، وبما معدله 0.4 في المائة خلال الفترة الممتدة بين الربع الرابع من 2018 والربع الثاني من 2019، فيما كان التراجع مقدرا بنسبة 0.3 في المائة بين الربع الأول للعام الجاري.

تعليقات الزوار ()