•   تابعونا على :

التنديد بالارتفاع المهول لميزانية التسلح بالمغرب

الأيام 242019/09/22 13:20
التنديد بالارتفاع المهول لميزانية التسلح بالمغرب
صورة تعبيرية

استنكرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، "الارتفاع المهول لميزانية التسلح في العالم"، كما نددت بنفقات الدولة المغربية في ذلك المجال.

 

وقالت الجمعية إن "ما تبذره الدولة المغربية في هذا المجال يصل إلى 4% من الناتج المحلي الإجمالي" وذلك في الوقت الذي "لا توفر فيه أبسط متطلبات الحياة لمواطناتها ومواطنيها من فرص عمل، وسكن وخدمات صحية وتعليم جيد ومعمم" وفق تعبيرها.

 

وفي سياق ذي صلة دعت الجمعية في بلاغ لها بمناسبة اليوم الدولي للسلام، الذي يوافق الواحد والعشرين من سبتمبر من كل سنة، المنتظم الدولي إلى "فتح تحقيق مع الدول التي تصدر الأسلحة إلى مختلف الجهات المعتدية على حقوق الإنسان، دولا وجماعات، باعتبارها شريكة في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي تستعمل فيها، ومعاقبة المتورطين في هذا الانتهاك الصارخ لحقوق الإنسان والقانون الدولي".

 

وأكدت الجمعية أن "الحروب والنزاعات المسلحة المنتشرة في العالم، وخاصة في المنطقة العربية والمغاربية، تعد أكبر عرقلة أمام السلم والأمن في العالم"، كما "يظل الاحتلال بشتى أشكاله، والإرهاب بمختلف مصادره، والأنظمة السياسية الفاسدة، والشركات الناهبة لثروات الشعوب والمدمرة للموارد الطبيعية والمنتهكة للحقوق والحريات تشكل كلها تهديدا متواصلا لبناء السلام وتعزيز الأمن في العالم".

تعليقات الزوار ()