•   تابعونا على :

الأميرة للا سكينة تفتتح مدرسة فاخرة باسم "جاك شيراك"

الأيام 2019/09/22 12:17
الأميرة للا سكينة تفتتح مدرسة فاخرة باسم "جاك شيراك"
الأميرة للا سكينة والأميرة للا مريم

عززت الوكالة الفرنسية بالخارج من مؤسساتها التعليمية بالمغرب، بإنشائها لمجموعة مدارس جديدة بشارع محمد السادس بالرباط، تحت إسم "مجموعة مدارس جاك شيراك".

 

وبحسب مصادر لـ "الأيام" فهذا الاستثمار الضخم كان بشراكة مع واحدة من أميرات القصر، وهي الأميرة للا سكينة، مدللة الملك الراحل الحسن الثاني و الابنة البكر للأميرة للا مريم.

 

مجموعة المدارس التي تحمل اسم الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك وهو من أكبر أصدقاء المغرب منذ عهد الملك الراحل الحسن الثاني و استمرت صداقته مع العائلة الملكية إلى غاية اليوم، شيدت على مساحة وصلت إلى 14 ألف متر مربع، بواحد من أشهر شوارع العاصمة (طريق زعير)، الشارع الذي عرف عنه أنه لا يقطنه سوى خدام الدولة أو الطبقة الرباطية الارستقراطية، حيث كانت هذه المدرسة قبل أيام على موعد مع أول موسم دراسي في تاريخها.

 

ويقتصر التعليم في هذه المؤسسة على مستويين فقط، وهما التعليم الأولي و الابتدائي، بالاضافة إلى الحضانة، حيث سيكون عدد الأقسام في حدود 39 قسما في جميع المستويات، ومن المرتقب أن يتم لاحقا توسيع هذه المستويات لتشمل التعليم الاعدادي و الثانوي.

 

وبحسب ما اطلعت عليه أسبوعية "الأيام" فرسوم التسجيل في الحضانة تبلغ 15 ألف درهم للسنة، بينما تبلغ تكاليف الشهر الواحد في الحضانة 10000 درهم، حيث يتم الاعتماد على مربين و أساتذة فرنسيين و مغاربة راكموا تجارب لسنوات في مختلف البعثات الفرنسية المنتشرة بالمغرب.

 

جدير بالذكر أن عدد المؤسسات التعليمية الفرنسية بالمغرب، سواء التي تمتلكها وكالة التعليم الفرنسي بالخارج بنسبة 100 في المائة أو التي تم إنشائها عن طريق شراكات، كما هو الحال بالنسبة لمجموعة مدارس جاك شيراك، وصل عددها لـ 36 مؤسسة تعليمية، يدرس بها ما يزيد عن 37 ألف تلميذ، 60 في المائة منهم مغاربة.

تعليقات الزوار ()