•   تابعونا على :

مجلس الأمن يبحث عن خليفة كوهلر وهذه آخر المستجدات!

الأيام242019/08/09 09:12
مجلس الأمن يبحث عن خليفة كوهلر وهذه آخر المستجدات!

بعد مرور قرابة شهرين ونصف على إعلان المبعوث الأممي هورست كوهلر عن استقالته من منصبه كمبعوث أممي للصحراء المغربية يوم 22 ماي الماضي، لدواع صحية، تعكف الدول الدائمة العضوية (الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وروسيا والصين والمملكة المتحدة البريطانية)، داخل كواليس مجلس الأمن، على التداول بشأن أسماء المرشحين المقترحين لتولي مهمة المبعوث الأممي القادم.


وأكدت مصادر من البعثة الدبلوماسية الألمانية بالأمم المتحدة أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس قد أحال هذه الأسماء على ممثلي الدول الأعضاء الدائمة من أجل خلافة المبعوث الأممي السابق إلى الصحراء المغربية، دون أن تتوصل إلى حدود نهاية الأسبوع الأول من شهر غشت الجاري، إلى توافق حول اسم الشخصية الدبلوماسية التي ستتولى هذه المهمة من بين الشخصيات التي اقترحها الأمين العام للأمم المتحدة. 


ويعود عدم حسم الدول الأعضاء الدائمة في اسم المبعوث الأممي الجديد، إلى انشغال مجلس الأمن الكبير بملفات أكبر وأكثر تعقيدا، ضمنها قضية كوريا الشمالية وأزمة مضيق هرمز والتطورات في الشرق الأوسط، وخطة السلام الخاصة بفلسطين.


وتخلى الرئيس الألماني الأسبق هورست كولر عن دوره كمبعوث أممي للصحراء المغربية.


وأفادت متحدثة باسم الأمم المتحدة في نيويورك في بيان الأربعاء (22 ماي 2019) بأن كولر أبلغ الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش أنه سيتنحى لأسباب صحية.


وأضاف البيان أن غوتيريش "أعرب عن امتنانه العميق لكوهلر لجهوده الحثيثة والمكثفة التي أرست لزخم جديد في العملية السياسية حول قضية الصحراء الغربية".


وكان كوهلر البالغ من العمر 76 عاما قد تولى منصب الرئيس الألماني، وهو منصب شرفي إلى حد كبير، وذلك بين عامي 2004 و 2010، ثم تولى منصبه كمبعوث للأمم المتحدة في غشت 2017.

تعليقات الزوار ()