•   تابعونا على :

وجدة.. بنعتيق يعطي انطلاقة الدورة الأولى لجامعة الشباب الإفريقي

دلتا العطاونة2019/07/09 10:46
وجدة.. بنعتيق يعطي انطلاقة الدورة الأولى لجامعة الشباب الإفريقي

نظمت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، اليوم الثلاثاء بوجدة، الدورة الأولى لجامعة الشباب الإفريقي بالمغرب تحت شعار" شباب افريقيا:رافعة للشراكة جنوب جنوب وتعزيز لقيم العيش المشترك" ، بحضور وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم حكومة مالي وطلبة من دول إفريقية مختلفة.

 

وقال عبد الكريم بنعتيق الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة في كلمة له بالمناسبة، بأن افتتاح النسخة الأولى من الجامعة الإفريقية انطلاقا من وجدة، له دلالة قوية لعدة اعتبارات، أهمها هو الموقع الاستراتيجي لمدينة وجدة، وقربها من حدود إفريقيا، إضافة إلى أن جامعة الحسن الأول تعد من أعرق الجامعات المغربية.

 

وأوضح بنعتيق، بأن تنظيم الجامعة الإفريقية في نسختها الأولى بالمغرب، يعد فرصة لتعزيز قيم العيش المشترك بين الشباب الإفريقي بمختلف انتماءاته، وتبادل المعرفة وتقريب وجهات النظر إضافة، إلى تقريب المواطنين الأفارقة من جنوب الصحراء بالمغرب والاطلاع على تقاليده وعاداته مع الوقوف على دوره الفعال في إيجاد حلول للهجرة والمهاجرين.

 

وأكد بنعتيق بأن المغرب بقيادة الملك محمد السادس، نهج سياسة رائدة وقوية خاصة أنه يوجد في المغرب 20 ألف طالب من إفريقيا، مبرزا أن الملك يعد من بين القادة الأوائل الذين تفاعلوا مع تعقيدات الهجرة ونزل سياسة جديدة حول المهاجرين الأفارقة.

 

وأضاف المسؤول الحكومي بأنه من خلال التوجيهات الملكية، هناك إرادة مشتركة لتنزيل هذه السياسة بين القطاعات الوزارية والجامعة المغربية والسلطات المحلية لإنجاح جميع المحطات وإعطاء دفعة قوية للعلاقات بين الدول الأفريقية والطلبة الأفارقة.

تعليقات الزوار ()