•   تابعونا على :

منتدى التنمية وحقوق وواجبات المواطنين يعقد دورته الأولى بالدار البيضاء

و م ع2015/05/24 11:34
منتدى التنمية وحقوق وواجبات المواطنين يعقد دورته الأولى بالدار البيضاء

عقد منتدى التنمية وحقوق وواجبات المواطنين، اليوم السبت بالدار البيضاء، دورته الأولى تحت شعار "المغرب، الصيرورة والتحول"، بمشاركة ممثلي المجتمع المدني وعدد من الخبراء والجامعيين.

وأكد رئيس المنتدى السيد عبد الهادي العلمي، بهذه بالمناسبة، أن المنتدى يهدف إلى تحسيس المواطنين بأهمية المشاركة الفعالة في مسيرة التنمية الوطنية وتأطيرهم للمساهمة بشكل تضامني ومسؤول في الدينامية التي يشهدها المغرب.

وأضاف أن المنتدى يروم، من خلال هذا اللقاء، تحفيز الكفاءات المغربية ومشاركتها في تدبير الشأن العام، مشيرا إلى أن المملكة حققت منذ استقلالها تطورا اقتصاديا واجتماعيا مهما تجاوز عدة بلدان أجنبية.

وذكر السيد العلمي أن المغرب يتمتع باستقرار سياسي بفضل نظامه الملكي القوي الذي نجح في تجنيب البلاد الآثار السلبية لما يسمى بالربيع العربي وجعلها واحدة من البلدان العربية والإفريقية الأكثر استقرارا، وذلك بفضل المبادرات الملكية والإصلاحات السياسية الرامية إلى تعزيز الاستقرار والانسجام الاجتماعي.

وحسب السيد العلمي، فإن المشهد الحزبي تحول إلى ساحة للعراك الشخصي على حساب الاختلاف في الأفكار والمشاريع الاجتماعية، مبرزا أنه أمام هذه الوضعية "الملتبسة"، أخذ المجتمع المدني يؤدي دورا حيويا في معالجة قضايا التنمية والديمقراطية وحقوق الإنسان.

وبخصوص المهام المنوطة بالمنتدى، ذكر السيد العلمي أن هذا الأخير يتوخى القيام بعملية تفكير ودراسة وتقديم مقترحات حول حقوق وواجبات المواطن، وكذا الاهتمام بالتنمية الاقتصادية والسياسية والبشرية.

وينشط المنتدى، الذي تم تأسيسه في غشت 2014، من أجل تشجيع الكفاءات الوطنية وإرساء شراكة بناءة على كافة الأصعدة في أõفق تشجيع هذه الكفاءات على الانخراط في تدبير الشأن العام، كل حسب موقعه.
 

تعليقات الزوار ()