•   تابعونا على :

الترويج للمآثر التاريخية والمواقع الأثرية يجمع الأعرج والعرايشي

الأيام242019/06/04 15:48
الترويج للمآثر التاريخية والمواقع الأثرية يجمع الأعرج والعرايشي

وقعت وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة) والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، اليوم الاثنين بالرباط، اتفاقية شراكة يلتزم بموجبها الطرفان بتوطيد التعاون من أجل إنجاز برامج إعلامية والترويج للمعالم التاريخية والمواقع الأثرية.

 

وتتسق اتفاقية الشراكة، التي وقعها وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج والرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، فيصل العرايشي، مع الجهود الرامية إلى إبراز أهمية التراث الثقافي في مختلف أبعاد الهوية الحضارية للمغرب، والمساهمة في التنمية الشاملة، بالإضافة إلى التعريف بغنى وتنوع الموروث الثقافي الوطني.

 

وتلتزم الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بمقتضى الاتفاقية بإنجاز أفلام وثائقية وربورتاجات وبرامج تلفزية وحوارية، اعتمادا على برامج التحريات والأبحاث الأثرية التي يشرف عليها المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بمختلف جهات المملكة، من أجل التعريف والتحسيس بأهمية المعالم التاريخية والمواقع الأثرية.

 

كما تلتزم بإنجاز التحريك الثلاثي الأبعاد للمعالم التاريخية على مستوى جميع مراكز التعريف بالتراث التابعة للوزارة والموجودة بمختلف مناطق المملكة.

 

من جهته، يلتزم قطاع الثقافة بتوفير المواد العلمية والمعطيات التراثية والتاريخية والوثائق اللازمة التي من شأنها إغناء مضمون البرامج التلفزية والوثائقية، وبوضع خبرة المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، استشارة وتأطيرا، رهن إشارة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

 

وفي كلمة بالمناسبة، قال وزير الثقافة والاتصال،  محمد الأعرج، إن الإعلام يضطلع بدور مشهود في إشعاع الثقافة وفي إرساء أسس مجتمع المعرفة.

 

وأكد، في هذا الصدد، أن صون وتثمين التراث الثقافي الوطني يظل رهينا بمجهود جماعي، يلعب فيه الإعلام دورا مركزيا، لاسيما في ما يتصل بالتحسيس.

 

وأعلن المسؤول الحكومي عن اضطلاع لجنة مشتركة تجمع ممثلي قطاع الثقافة والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بمهام صياغة برنامج عمل سنوي وتتبع وتقييم المشاريع المبرمجة.

 

وأكد الأعرج على أهمية الترويج بطريقة فعالة، للتراث الثقافي الوطني المادي، مع ضمان حضور وازن له في برمجة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

 

من جهته، أكد  العرايشي أن الإعلام العمومي يلعب دورا هاما في حماية التراث الثقافي للمملكة، مبديا انخراطه التام في مواكبة عمل الوزارة قصد التعريف بغنى وتنوع التراث الثقافي الوطني لدى عموم المغاربة.

 

كما أعرب عن الالتزام الراسخ للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة للعمل على إنجاح هذه الشراكة التي ستمكن من ترويج عرض إعلامي جديد يتمحور حول التراث الثقافي والحضاري للمملكة.

 

وجرى حفل التوقيع بحضور الكاتب العام لوزارة الثقافة، عبد الإله عفيفي، ومدير المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، عبد الواحد بن نصر، ومدير المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، محمد الفران، ومدير أرشيف المغرب، جامع بيضا.

تعليقات الزوار ()