•   تابعونا على :

غياب البرلمانيين عن الجلسات العامة يثير الغضب

دلتا العطاونة2019/05/15 11:52
غياب البرلمانيين عن الجلسات العامة يثير الغضب

ما زال غياب البرلمانيين خلال الجلسات العامة واجتماعات اللجان النيابية يثير جدلا داخل البرلمان.

 

واعتبر الحبيب المالكي، خلال اجتماعه برؤساء الفرق والمجموعة النيابية ضمن جدول يتضمن مواضيع تتعلق أساسا بالمراقبة وظاهرة الغياب باللجن الدائمة، أن ظاهرة الغياب أصبحت ظاهرة مسيئة للعمل النيابي وتمس في العمق الرسالة النبيلة القائمة على تمثيل المواطنين.

 

وأكد بلاغ لمجلس النواب، أنه فيما يخص تفعيل مقتضيات النظام الداخلي في شأن الحضور في اجتماعات اللجن النيابية ، تم التأكيد على كون ظاهرة الغياب أصبحت تمس الرسالة النبيلة القائمة على تمثيل المواطنات والمواطنين ومناقشة انشغالاتهم وتطلعاتهم.

 

كما تم خلال الاجتماع، استحضار فصول الدستور وخاصة الفصل 69 التي أكدت لأول مرة على واجب المشاركة الفعلية في أعمال اللجن والجلسات العامة والجزاءات المطبقة في حالة الغياب ومواد النظام الداخلي التي وضعت مساطر إجرائية وعملية لتصريف المقتضى الدستوري السالف الذكر.

 

وبخصوص مناقشة الحصيلة المرحلية ناقش الاجتماع الإجراءات التنظيمية لهذه المناقشة في أفق تجديد موعدها النهائي خلال الأسبوع القادم، كما تداول الاجتماع في شأن الأسئلة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة التي يجيب عنها رئيس الحكومة، حيث استحضر حصيلة هذا العمل الرقابي وآفاق تطويره، كما تداول في العديد من السياسات العامة التي تحظى بعناية ممثلي الأمة والتي تتصدر الاهتمام الوطني وخلص النقاش إلى اعتماد السياسة الصحية كمحور للأسئلة الشهرية المقرر عقدها يوم 27 ماي 2019.

تعليقات الزوار ()