•   تابعونا على :

صحيفة هندية تكشف مفاجئة من "العيار الثقيل" قدمها المغرب لسريلانكا!

محمد منافع2019/05/04 22:00
صحيفة هندية تكشف مفاجئة من "العيار الثقيل" قدمها المغرب لسريلانكا!

قدم المغرب معلومات استخباراتية جديدة إلى سريلانكا، مكنتها من تفادي وقوع هجمات إرهابية جديدة بعد تلك التي ضربت كنائس وفنادق في عيد الفصح والتي أودت بمئات القتلى، حسبما ذكرت صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز" الهندية.

 

وأضافت الصحيفة، الجمعة، أن "المغرب الذي يحتفظ ببنك معلومات هام حول تنظيم "داعش" الإرهابي، وفروعه، قد وفر لسريلانكا معطيات جديدة، أدت إلى قيادة عمليات أمنية في مدينة كولومبو، كبرى مدن البلاد، للقضاء على مجموعة من الإرهابيين كانو يخططون لجولة ثانية من الهجمات"، حسب تعبيرها.

 

وأبرزت الصحيفة، أن "المغرب يتعاون عن كثب مع الهند في مكافحة الإرهاب، وأن البلدين مد يد العون إلى سريلانكا في أعقاب التفجيرات التي استهدفت الكنائس والفنادق في أجزاء مختلفة من سريلانكا، مما أسفر عن مقتل 359 شخصًا على الأقل".

 

ويحتفظ المغرب بتعاون وثيق مع العديد من الدول الرائدة في الحرب ضد الإرهاب بما في ذلك الولايات المتحدة وإسبانيا وفرنسا إضافة إلى الهند، وتشير الصحيفة الهندية إلى أن الرباط وقعت في فبراير الماضي مع الهند اتفاقية تعاون لمكافحة الإرهاب.

 

وأبرزت الصحيفة الهندية، أيضا التدابير التي اتخذها المغرب لتعزيز الإطار القانوني بما في ذلك اعتماد قوانين تجرم مجموعة من الإجراءات المتعلقة بالإرهاب بما في ذلك السفر إلى مناطق النزاع مثل سوريا وإنشاء المكتب المركزي للأبحاث القضائية.

 

وكانت موجة تفجيرات عنيفة استهدفت كنائس وفنادق في سريلانكا، في 21 أبريل، بالتزامن مع الاحتفال بعيد الفصح، وأدت إلى مقتل أكثر من 359 شخصا على الأقل، وإصابة نحو 500 آخرين.

 

وأفادت شرطة سريلانكا، أن ستة تفجيرات استهدفت ثلاثة فنادق فخمة وكنيسة في كولومبو وكنيستين أخريين قريبتين من العاصمة، إحداها إلى شمال كولومبو والثانية في شرق الجزيرة.

 

وأعلنت سريلانكا، الأسبوع الماضي، أن التحقيقات الأولية أظهرت أن الأخيرة جاءت ردا على الهجوم على المسجدين في نيوزيلندا.

تعليقات الزوار ()