•   تابعونا على :

البيضاء على موعد مع 3 سنوات من أشغال الترامواي وهذه أبرز الأحياء

الأيام 242019/04/12 07:19
البيضاء على موعد مع 3 سنوات من أشغال الترامواي وهذه أبرز الأحياء
صورة تعبيرية

يستكمل ترامواء الدار البيضاء اشغاله لانجاز خطوط الشطرين الثالث والرابع، حيث أطلقت شركة «كازاترانسبور» الثلاثاء عرضا جديدا يتعلق بإنجاز منصة السكك الحديدية.

 

وستنطلق الأشغال على منصة السكك الحديدية في أكتوبر 2019 على أن تنتهي في عام 2022، فيما يتطلب إنشاء الشبكتين ميزانية استثمار تبلغ 7 مليارات درهم.

 

الخط الثالث من المنتظر أن يمر عبر سبعة أحياء وشوارع هي عبد القادر الصحراوي والعقيد العلام، وإدريس الحارتي ومحمد السادس وساحة النصر، ومحمد سميحة ومحطة القطار كازابور.

 

الخط الثالث بطول 14 كلم وسيضم 20 محطة، وسيكون لديه 5 نقاط اتصال مع باقي خطوط الترام الأخرى.

 

أما الخط الرابع، فيعبر شارع عقبة بن نافع وإدريس الحارثي والعقيد العلام والقوات المساعدة والنيل وأنوال، و10 مارس وأولاد زيان ورحال المسكيني وشارع علال الفاسي ثم مسجد الحسن الثاني، على مسافة بطول 12 كلم و18 محطة، ولديه أربع نقط اتصال مع باقي الخطوط.

 

طلبات العروض التي ستفتتح في 11 يونيو 2019، تهم ثلاثة محاور، الجزء الأول من المقطع العرضي لشارع محمد السادس وشارع إدريس الحارثي إلى مركز صيانة الحنطات، والتكلفة المقدرة لهذه الدفعة هي 520 مليون درهم ، الجزء الثاني من الحي الصناعي مولاي رشيد إلى معبر أولاد زيان، شارع بوايسيي (471.9 مليون درهم).

 

فيما ستشمل المرحلة الثالثة مرس السلطان، ساحة النصر، شارع باراتون، بويسو ميناء كازا، ساحة الزلاقة، ومحمد سميحة إلى شارع إدريس الحارثي وشارع محمد السادس، والتكلفة التقديرية لهذا الجزء الثالث هي 501.6 مليون درهم.

 

شركة ليدك أوضحت أن عملها يهم تحويل 15 كلم من شبكات مياه الشرب، و15 كلم من الصرف الصحي و29 كلم من الكهرباء، بما في ذلك شبكات الضغط العالي على طول 23 كلم.

 

في نهاية شهر دجنبر 2018 ، أكدت شركة ليدك، أن معدل التقدم في العمل بلغ 30٪ على مستوى الخط الثالث، أما بالنسبة للخط الرابع  فقد كان معدل التقدم الكلي حوالي 65٪.

تعليقات الزوار ()