•   تابعونا على :

رسالة الملك إلى بن سلمان.. حقائق عن فتور غير معلن بين المغرب والسعودية

الأيام 24 + وكالات2019/04/10 10:56
رسالة الملك إلى بن سلمان.. حقائق عن فتور غير معلن بين المغرب والسعودية
صورة تعبيرية

التقى وزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، مساء أمس الثلاثاء، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في العاصمة الرياض وسلمه رسالة من الملك محمد السادس.

 

ويأتي هذا اللقاء، بعد أنباء راجت عن وجود أزمة بين المغرب والسعودية، أكدتها وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية، ونفاها الوزير بوريطة في تصريحات صحافية سابقة.

 

بيد أن سلسلة من الأحداث المتتالية عاشتها العلاقات المغربية السعودية، كشفت بشكل واضح أن هناك فتور في العلاقات، لم يصل لحد استدعاء السفير المغرب بالرياض للتشاور.

 

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إنه "جرى خلال اللقاء، بحث التعاون الثنائي بين البلدين، إلى جانب استعراض مستجدات الأحداث على الساحة الإقليمية"، مشيرة إلى أن وزير الخارجية إبراهيم بن عبد العزيز العساف، ووزير الدولة لشؤون الدول الإفريقية أحمد بن عبد العزيز قطان، كانا من بين الحاضرين".

 

وسلم بوريطة رسالة من الملك محمد السادس، إلى الأمير محمد بن سلمان، وتهم الرسالة الملكية التعاون الثنائي بين المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية، إلى جانب مستجدات الأحداث على الساحة الإقليمية.

 

وبدأ فتور العلاقة بين البلدين منذ أن صوتت السعودية لغير صالح المغرب في ملف استضافة كأس العالم 2026، تلاها مقاطعة المغرب اجتماعات التحالف العسكري العربي بخصوص اليمن، لأنه اعتبر تصويت السعودية لصالح الملف الثلاثي بين أمريكا وكندا والمكسيك "خيانة"، واستمر التوتر غير المعلن، إلى أن خرج وزير الخارجية على قناة الجزيرة متحدثا عن أن مشاركة المغرب في اليمن "تغيرت"، ثم بث قناة "العربية" فيلما وثائقيا، يدور حول الصحراء، ويدعم وجهة نظر جبهة "البوليساريو" الانفصالية وهو أمر لا يتهاون فيه المغرب مع أي دولة، إذ يقاطع أي دولة تتبنى وجهة النظر هذه.

تعليقات الزوار ()