•   تابعونا على :

تطورات متلاحقة حول قضية الصحراء وغوتيريس يعلنها صراحة!

الأيام242019/03/27 11:25
تطورات متلاحقة حول قضية الصحراء وغوتيريس يعلنها صراحة!

عبر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن أمله في دعم جميع الدول الأعضاء في المنظمة للجهود الأممية الرامية إلى إيجاد حل نهائي لملف النزاع الإقليمي حول الصحراء.

 

و بحسب ما أورده المتحدث باسم أنطونيو غوتيريس، الذي تحدث خلال مؤتمر صحفي، فإن "الأمين العام يأمل أن تدعم جميع الدول الأعضاء جهود الأمم المتحدة ، على اعتبار أن جهود المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء هورست كولر، تتم بتفويض من مجلس الأمن.

 

التأكيد جاء ردا على سؤال وجه أحد الصحفيين، بخصوص إعلان دعم المسار السياسي الحصري للأمم المتحدة، الذي تبنته قرابة الأربعين دولة إفريقية مشاركة في أشغال المؤتمر الوزاري الإفريقي المنعقد الإثنين مراكش، حول دعم الاتحاد الإفريقي للمسار السياسي للأمم المتحدة بشأن الخلاف الإقليمي حول الصحراء .

 

إلى ذلك ذكر المتحدث باسم الأمين العام ، في هذا الصدد ، أن عقد مائدة مستديرة ثانية في جنيف الأسبوع الماضي حول قضية الصحراء، بمبادرة من كوهلر يأتي في إطار جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي، واقعي،عملي، مستدام وتوافقي لهذا النزاع.

 

يذكر أن نزاع الصحراء، هو نزاع مفتعل مفروض على المغرب من قبل الجزائر. وتطالب (البوليساريو)، وهي حركة انفصالية تدعمها السلطة الجزائرية، بخلق دويلة وهمية في منطقة المغرب العربي.

 


ويعيق هذا الوضع كل جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى حل لهذا النزاع يرتكز على حكم ذاتي موسع في إطار السيادة المغربية، ويساهم في تحقيق اندماج اقتصادي وأمني إقليمي.

تعليقات الزوار ()