•   تابعونا على :

PPS يقدم مشروع تنموي بديل.. وبنعبدالله: هناك حاجة لإعادة تقييم اتفاقيات التبادل الحر

دلتا العطاونة2019/03/25 18:00
PPS يقدم مشروع تنموي بديل.. وبنعبدالله: هناك حاجة لإعادة تقييم اتفاقيات التبادل الحر
صورة تعبيرية

قال نبيل بنعبدالله الامين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إن حزبه أعد مذكرة حول مشروع تنموي بديل بعد استنفاذ النموذج التنموي الحالي لمهامه.

 

وأوضح بنعبدالله خلال ندوة صحفية لتقديم مذكرة حول النموذج التنموي الجديد، أن هذا  المشروع يقتضي أن يتوجه نحو إحداث قطائع جريئة مع المنهجيات والمقاربات التي تختزل التنمية في أبعادها الاقتصادية والاجتماعية، معتبرا أن مذخل أي مشروع تنموي هو مباشرة إصلاح سياسي ومؤسساتي عميق.

 

وأكد بنعبدالله أن هناك  حاجة ملحة إلى النموذج التنموي البديل وذلك بسبب التفاوتات مجاليا وطبقيا،وتصاعد التعبيرات الاجتماعية وتعددها، ثم تطور عميق للبنية الديمغرافية ظاهرة التمدن، بالإضافة إلى استنفاذ النموذج التنموي الحالي  لمهامه و المقتضيات الدستورية التي يتعين الامتثال اليها. 

 

وأشار بنعبد الله، بأن مشروع التنموي البديل الذي يقدمه ال PPS، يهدف لتطوير البنية الديمقراطية وتحقيق المكتسبات السياسية والحقوقية، بالإضافة إلى تحقيق مكتسبات اقتصادية وقيمية.

 

وانتقد بنعبدالله بشدة النموذج التنموي الحالي، مؤكدا على محدوديته بناء على مجموعة من التمظهرات التي همت التردد في تفعيل الدستور انفصال النمو الاقتصادي عن التنمية الاجتماعية وتراجع مؤشرات التنمية البشرية، وتمركز الثروة بين أيدي أقلية من المجتمع وتداولها في مجالات ترابية محدودة. 

 

وشدد الأمين العام لpps، ضمن الركائز الأساسية للنموذج التنموي البديل الذي اقترحها حزبه، على ضرورة تملك نظرة شمولية للمسار التنموي مع الحاجة إلى إعادة تقييم اتفاقيات التبادل الحر، ثم الحرص على تقوية المركز المحوري للشراكات الإفريقية وتقييم الفرص التنموية بالقارة.

    تعليقات الزوار ()