•   تابعونا على :

باحثون يناقشون في الرباط قضايا الأمة العربية والاسلامية

الأيام242019/03/20 10:24
باحثون يناقشون في الرباط قضايا الأمة العربية والاسلامية

ينعقد مؤتمر "معا" للعلوم الإنسانية والاجتماعية للباحثين الشباب وطلبة الدراسات العليا في دورته الثامنة، في الفترة ما بين 22 و24 مارس الجاري، في مدينة الرباط.

 

وحسب المشرفين على المؤتمر فقد أضحى قِبلة معرفية ومِنصّة علمية ناطقة باسم كرسي الحضارة الإسلامية والمشترك الإنساني الذي تستضيفه جامعة محمد الخامس بالرباط.

 

ويواصل المؤتمر  في دورته الثامنة احتضان الأنشطة البحثية والمداخل المعرفية المتصلة بمشروع فكرنا في القرن الأخير .. أصوله الحضارية وقضاياه وتوجهاته المعاصرة (الذي يتبناه الكرسي)، وحسب قول المنظمين، فإنه: "في هذه الدورة لَيَنثُـرُ كِنَانَته أمام قضايا فكرية هامة ومصيرية في مسيرة نهضة أمتنا العربية/ الإسلامية".

 

ويمدُّ  المؤتمر جسرا من "التواصل والمؤاخاة مع قضايا الإصلاح وقنواته ليتدارس ثنائيات الوحدة والتجزئة، والعدالة والتوزيع، والشورى والاستبداد".

 

ويطرُق المؤتمر في هذه الدورة  "أبواب قضايا القيادة وأساليب التكتل والتغيير وقوالبه المختلفة: سواء تعلق الأمر بالمشهود من أساليب الزعامة والعمل الحزبي أم بغيرهما من التكتلات والأساليب والقوالب الشائعة: ليحط الرحال أخيرا عند قضايا الاجتهاد ومفاهميه وآفاقه ومرتكزاته المعرفية والعلمية: تأصيلا وتبنيا وقبولا وتكييفا: سواء تعلق الأمر هنا بالعلوم التأصيلية أم بعلوم الرأي والنظر أم بالعلوم البحتة أم التجريدية والرياضية أم التطبيقية". 

    تعليقات الزوار ()