•   تابعونا على :

وزير مصري يستنجد بالمغرب!

الأيام242019/03/13 11:07
وزير مصري يستنجد بالمغرب!

قال وزير مصري، إن حكومة بلاده تسعى إلى استنساخ تجربة المغرب فى صناعة السيارات، للنهوض بهذا القطاع الذي يعاني من عدة صعوبات.


وحسب صحف محلية، فقد جاء ذلك، خلال إعلان هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام المصري، عن استراتيجية لتشغيل المصانع التابعة للوزارة المصرية بالطاقة الجديدة والمتجددة، مما سيعزز من الاستثمار فى هذا المجال أمام القطاع الخاص.


وأضاف الوزير المصري خلال لقائه جمعية رجال الأعمال المصريين برئاسة على عيسى مساء أمس أن القدرات الكهربائية الجديدة تصل لنحو 4000 ميجاوات، والتى تفوق مشروع «بنبان» فى أسوان لإنتاج الطاقة الشمسية بنحو مرتين ونصف، مشيرا إلى أن الخطط تستهدف أيضا مسامة الطاقة الجديدة فى مجمع الألومنيوم بنجع حمادى بنحو 15%.

 

وأضاف أننا نحتاج نحو 25 مليار جنيه خلال الفترة المقبلة لتطوير مصانع قطاع الأعمال العام الأمر الذى يجعل بيع الأصول والأراضى غير المستغلة التابعة لها أمرا مهما لتمويل عمليات التطوير والتحديث.
وأوضح أنه تم الاتفاق مع وزارة المالية على تخصيص معظم عائد عمليات البيع لصالح تطوير الشركات، حيث تصل مديونيات الشركات لنحو 38 مليار جنيه.

 

وأضاف أن الفترة المقبلة سوف تشهد طرح حصص من شركات قطاع الأعمال العام المدرجة فى البورصة فى المرحلة الأولي، فضلا عن أن المرحلة الثانية سوف تشهد طرح حصص من رؤوس أموال شركات جديدة لأول مرة، مما يزيد من عمق البورصة المصرية.

 

وأشار إلى أن الحكومة المصرية، تسعى لاستنساخ تجربة المغرب فى قطاع السيارات، من خلال الدخول فى مشاركات مع شركات عالمية لإنتاج أجزاء من السيارات، وفى الغالب قد يكون جسم السيارة، فضلا عن تدشين صناعات مغذية للسيارات الأمر الذى يعزز من القيمة المضافة لهذه الصناعة فى مصر.

تعليقات الزوار ()