•   تابعونا على :

تطورات في قضية الصحراء المغربية ومستقبل الجزائر على "كف عفريت"!

دلتا العطاونة2019/03/07 14:10
تطورات في قضية الصحراء المغربية ومستقبل الجزائر على "كف عفريت"!

 يجري هورست كولر المبعوث الأممي حول الصحراء، جولات مكوكية للقاء الأطراف الأربعة (المغرب الجزائر موريتانيا البوليساريو) حول ملف الصحراء المغربية، استعدادا للقاء جنيف الثاني منتصف الشهر الجاري.


وفيما يحاول المربع الحاكم في الجزائر التكتم عن وجود أي لقاء رسمي بين كولر ووزير خارجيتها عبد القادر مساهل، أو التهرب من هذا اللقاء بحجة وجود مشاكل داخلية، كشف محمد شقير المحلل السياسي بأن الجزائر لا يمكنها أن ترفض عقد لقاء مع كولر واعتبار نفسها طرفا مراقبا فقط.


وأوضح شقير في تصريح لـ"الأيام24"، أن الجزائر تعتبر طرفا رئيسيا في المحادثات، ولا يمكنها التملص من لقاءها الثنائي مع كوهلر أو عدم حضورها المائدة المستديرة المرتقبة منتصف مارس، وذلك لأنها تعتبر طرفا مباشرا في الملف.


وأضاف المحلل السياسي، أن الجزائر تحاول أن تختبئ وراء مشاكلها الداخلية بخصوص خلافة عبد العزيز بوتفليقة، مشيرا أن الجميع سيجلس في طاولة واحدة في إطار المساعي المبذولة لحل الأزمة، وإن كانت النتائج معروفة في ظل تشبت كل طرف بموقفه.


في المقابل يعمل الإعلام الجزائري والانفصالي على ترويج أخبار تشير إلى أن الاجتماعات الثنائية التي عقدها كولر اقتصرت فقط على طرفي النزاع المغرب والبوليساريو، وتم استثناء الجزائر باعتبارها ليست طرفا في الملف.

تعليقات الزوار ()