•   تابعونا على :

قضية الصحراء.. لهذا يلتقي كوهلر وفد بوليساريو أولا في برلين

ياسر فوزي2019/02/27 20:52
قضية الصحراء.. لهذا يلتقي كوهلر وفد بوليساريو أولا في برلين
صورة تعبيرية

يلتقي  المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة هورست كوهلر، وفداً من جبهة البوليساريو يوم الإثنين المقبل 4 مارس 2019 في العاصمة الألمانية برلين الألمانية، على أن يلتقي المسؤولين المغاربة نهاية الأسبوع الأول من شهر  مارس المقبل، وذلك في أفق التحضير لجولة جديدة من الطاولة المستديرة والمقررة نهاية الشهر نفسه بين أطراف النزاع.

 

ومن المقرر أن تعقد الجولة الجديدة من المائدة المستديرة التي يحضرها المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا، تحت رعاية الأمم المتحدة، قبل أن يناقش مجلس الأمن الدولي تطورات ملف الصحراء في  أبريل المقبل، وهو التاريخ الذي يتزامن مع انتهاء فترة التمديد لبعثة المينورسو المنتشرة بالمنطقة ويصدر قراراً جديداً ذا صلة بالنزاع على ضوء التطورات التي يعرفها الملف دبلوماسياً أو على أرض الواقع.


وتهدف لقاءات كوهلر الثنائية في برلين إلى العمل على إذابة جليد الخلاف بين أطراف النزاع وتقريب وجهات النظر في ما بينهم، قبل دورة مجلس الأمن، خاصةً أنَّ أمريكا أصبحت تراهن على دور «أكبر» لباقي الأطراف لحل الملف.


وقالت مصادر  أممية إن تهديدات مقربين من جبهة البوليساريو وجهت لأعضاء المينورسو بعد اجتماع رئيس البعثة برئيس شرطة الأمم المتحدة لتدارس هذه التهديدات وطرق مواجهتها.
وتداول  الاجتماع امكانية الاستعانة بشرطة الأمم المتحدة في منطقة الكركرات، لأن بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء (المينورسو) أخذت على محمل الجد التهديدات الأخيرة التي عبرت عنها البوليساريو عبر الشبكات الاجتماعية ضد وجود قوات حفظ السلام في منطقة الكركرات. 

 


وكان كولن ستيوارت، رئيس بعثة المينورسو، قد زار المنطقة قبل عدة أيام وترأس اجتماعاً طارئاً للبعثة، لتدارس آخر التداعيات المتعلقة بالتطورات الأخيرة بالمعبر الحدودي الكركرات.

تعليقات الزوار ()