•   تابعونا على :

قبل الأمير هاري .. 39 سنة على زيارة الملكة الزابيث للمغرب بسبب الحرب في الصحراء (صور)

نورالدين البيار 2019/02/26 13:00
قبل الأمير هاري .. 39 سنة على زيارة الملكة الزابيث للمغرب بسبب الحرب في الصحراء (صور)
الحسن الثاني يقيم مأدبة غداء على شرف الملكة اليزابيث - يوتوب

اختتم الأمير البريطاني هاري وزوجته ميغان ماركل زيارتهما للمغرب، أمس الاثنين، بحفل شاي أقامه الملك محمد السادس على شرفهما بالقصر الملكي في سلا.

 

وسلم الأمير هاري للملك رسالة من جدته الملكة إليزابيث، حيث يتذكر المغاربة الزيارة التي قامت بها للمغرب قبل 39 سنة، التقت خلالها بالملك الراحل الحسن الثاني في سياق حافل بالأحداث، بسبب الحرب في الصحراء آنذاك.

 

 

الزيارة التي تابعها صحافيون من مختلف المنابر الدولية وخاصة اولائك المهتمين بالمشاهير جاءت بطلب من الملكة اليزابيث التي اردتها رحلة بروتوكولية ورمزية في المقام الأول وفق ما ذكرت مجلة جون أفريك الفرنسية.

 

 

زيارة الملكة اليزابيث وزوجها دوق ’’ادنبره’’ إلى المغرب في العام 1980 كانت حبلى بالذكريات والحكايات.

 

 

وزعمت بعض الصحف البريطانية مثل The Sun و The Daily Mirror   يومها أن الملكة لم تكن  مرتاحة في زيارة المغرب، واستقبال الحسن الثاني لها  بسبب أنه  تركها تنتظر اكثر من مرة.

 

 

اما القصر الملكي البريطاني، أوقصر باكنغهام، لا يذكر شيئًا من هذا لقبيل في حين التقت الملكة بالحسن الثاني وولي العهد آنذاك الأمير سيدي محمد والتقطت لها صور بالقصر الملكي تتناول المشوي وتشرب الشاي المغربي مع الحسن الثاني.

 

في أكتوبر 1980 كانت الحرب في الصحراء قد اشتدت وقد تمكن المغرب من استرجاع إقليم اسا الزاك ويتقدم على الأرض ضد مليشيات البوليساريو.

 

وبموازاة مع ذلك كان هناك مجموعة من العمال واللبراليين ممن يدعمون الاطروحة الانفصالية يتظاهرون لصالح البوليساريو أمام مبنى وزارة الخارجية في لندن ويطالبون الملكة بلقاء عناصر من البوليساريو أيضا.

 

لكن الملكة وبحسب الصحف البريطانية التي غطت الزيارة عبرت عن رفضها لهذا الطلب وواصلت رحلتها للمنطقة بزيارة الجزائر وتونس.

تعليقات الزوار ()