•   تابعونا على :

العلاقات المغربية الأمريكية مهددة بسبب شركة "هواوي"

ابراهيم لفضيلي2019/02/22 10:40
العلاقات المغربية الأمريكية مهددة بسبب شركة "هواوي"

يواجه المغرب كغيره من دول العالم ضغوطا أمريكية لأجل وقف التعامل مع شركة "هواوي" الصينية وشراء معداتها الخاصة بالاتصالات.

 

وفي تصعيد جديد من الإدارة الأمريكية في حربها التجارية مع الصين، حذر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الدول التي تجري معاملاتها على مستوى أنظمة الاتصالات مع شركة "هواوي"، من أن واشنطن لن تكون شريكة لها وان تتعامل معها.

 

وخاطب بومبيو عبر تصريحات لشبكة "فوكس بيزنس" الأمريكية، اليوم الخميس، الدول الشريكة لبلاده قائلا إنه"عليها أن تدرك مخاطر استخدام معدات الاتصالات التي تصنعها هواوي، في أجهزتهم التقنية".

 

وأضاف أنه "إذا اختارت دولة استخدام معدات الشركة ووضعتها في بعض أنظمة المعلومات الحساسة الخاصة بها، فإننا لن نكون قادرين على مشاركتهم المعلومات".

 

ويذكر أن سعد الدين العثماني، التقى السنة الماضية على هامش أنشطة القمة "الصينية الافريقية" بمسؤولين كبار في شركة "هواوي"، عرّفوه بعدد من أنشطتهم واستثماراتهم في المملكة لعل أبرزها بمنطقة التصدير الحرة بطنجة، والمدينة الذكية، إضافة إلى معاملاتها مع الشركات الثلاث التي تتقاسم حصص سوق الاتصالات في المغرب.

 

كما أن للشركة الصينية مشروع مركز لوجيستيكي في طنجة  ومركز تكنولوجيتي في الدار البيضاء لتغطية طلبات زبنائها في شمال إفريقيا وغربها، بالإضافة إلى التزامها بالمشاركة في تفنيذ استراتيجية "المغرب الرقمي" التي تم إطلاقها سنة 2014.

تعليقات الزوار ()