•   تابعونا على :

ساعة الحسم .. ترامب يكشف اليوم أسماء المتورطين السعوديين في اغتيال خاشقجي

وكالات2019/02/08 16:00
ساعة الحسم .. ترامب يكشف اليوم أسماء المتورطين السعوديين في اغتيال خاشقجي
صورة تعبيرية

تنتهي اليوم الجمعة، مهلة الرئيس الأمريكي لتحديد المتورطين بقتل خاشقجي بعد ساعات، إذ يتوجب على ترامب الإجابة على سؤال الكونغرس: هل أمر الأمير السعودي بقتله أم لا؟ وهي المهلة التي يمنحها قانون ماغنيتسكي لإدارة الرئيس دونالد ترامب للرد على طلب 22 عضواً بمجلس الشيوخ.

 

وفي الطلب دعا المشرعون لتفعيل القانون الذي يفرض عقوبات على الجهة المتورطة بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول في 2 أكتوبر الماضي، وتوعّد مشرّعون أمريكيّون باتّخاذ إجراء أكثر صرامة في حقّ السعوديّة، على خلفيّة قضيّة خاشقجي.

 

ويتوجب على ترامب إبلاغ الكونغرس ما إذا كان الأمير السعودي محمد بن سلمان متورطاً بصورة أو بأخرى في مقتل خاشقجي، وفق ما أكده معاون بالكونغرس لموقع مونيتور الإخباري، إلا أنه توقع ألا يذكر ترامب اسم بن سلمان في رده على الكونغرس.

 

ويمنح قانون ماغنيتسكي الرئيس الأمريكي 120 يوماً للرد على طلب الكونغرس، وهي المدة التي بدأت بعد تقدم عدد من أعضاء مجلس الشّيوخ الجمهوريّين والديموقراطيّين بالطلب في العاشر من أكتوبر الماضي.

 

وقدم مجموعة من أعضاء مجلس الشّيوخ، من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، أمس الخميس، قانوناً يمنع بعض مبيعات الأسلحة للسعوديّة بما يشمل دبّابات، ويشمل القانون أيضاً فرض عقوبات بحقّ أيّ شخص سعودي متورّط في قتل خاشقجي، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

 

وكانت وزارتا الخارجية والخزانة فرضتا عقوبات على 17 سعودياً متهماً بقتل خاشقجي، إلا أنهما لم تفرضا عقوبات على أي من المسؤولين السعوديين.

وهو ما أشار إليه المتحدّث باسم الخارجيّة الأمريكيّة روبرت بالادينو، ردّاً على سؤال حول المهلة النهائيّة الجمعة، مؤكداً أنه جرى إلغاء تأشيرات دخول الـ17 سعودياً، كما جرى تجميد أصولهم.

تعليقات الزوار ()