•   تابعونا على :

السعودية "تنقلب" على المغرب!؟

الأيام242019/02/04 15:26
السعودية "تنقلب" على المغرب!؟

هكذا عنونت صحيفة "الخبر" الجزائرية، للتعليق على آخر التطورات التي تشهدها العلاقات المغربية، في ضوء تقرير لقناة "العربية"، تحدث بنبرة إيجابية للغاية عن جبهة البوليساريو. 

 

وكتبت الصحيفة المقربة من النظام الجزائري، في مقال لها، "أن العلاقات السعودية المغربية، تشهد أزمة دبلوماسية صامتة، وصل صداها إلى وسائل الإعلام، حيث لم تنتظر الرياض كثيرا بعد تصريحات وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة عبر قناة "الجزيرة" القطرية، والتي تحدّث فيها عن أسباب عدم زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للرباط، جاء الرد السعودي في برنامج تلفزيوني عبر ذراعه الإعلامي قناة "العربية" ترجم مواقف لا ترضي المغرب"، حسب تعبيرها.

 

وأضافت "أن أن التيار لا يمر بين الرياض والرباط خلال الأشهر الأخيرة، فإن تتصدر مصطلحات "الصحراء الغربية" و"جبهة البوليساريو"، و"يحد الصحراء الغربية من الشمال المغرب"، في تقرير في قناة "العربية" إحد أقوى الأذرع الإعلامية للمملكة السعودية، يكشف عن تغيير في تعاكس السعودية مع القضية الأهم في أجندة الرباط بـ 180 درجة، خاصة وأن الرياض تعد أحد أشد المدافعين عن الصحراء المغربية"، حسب تعبيرها.

 

وزعمت أنه ليس في قاموس الإعلام السعودي، أن يُبرز موقف جبهة البوليساريو على حساب الموقف المغربي، وانتقلت قناة العربية في هذه المرة إلى السرعة القصوى مقارنة بالمرات الماضية التي تناولت فيه قضية الصحراء بعيدا عن المصطلحات والمواقف المعهودة للسعودية. ففي القاموس السابق كانت القنوات السعودية تستعمل مصطلحات "الصحراء المغربية" و"انفصاليو البوليساريو" و"محتجزي تندوف"، هذه المصطلحات تركت مكانها لأخرى جديدة بالنسبة لمتابعي الإعلام في الخليج.

 

وكان مجلس التعاون الخليجي، أعلن في قمة احتضنتها الرياض في شهر أبريل 2016  بمشاركة المغرب، دعمه للرباط في قضية الصحراء المغربية. ورفض على لسان العاهل السعودي الملك سلمان "أي مساس بمصالحه العليا".

 

وجاء في البيان الذي قرأه الأخير "نعلن عن تضامننا جميعاً مع كل القضايا السياسية والأمنية التي تهم بلدكم الشقيق وفي مقدمتها الصحراء ودول مجلس التعاون، السعودية والإمارات والبحرين والكويت وعمان وقطر، تؤكّد رفضها التام لأي مساس بالمصالح العليا للمغرب فيما يتعلق بقضية الصحراء".

 

كما أكّد البيان الختامي لتلك القمة، أنّ "قضية الصحراء هي أيضاً قضية دول مجلس التعاون الخليجي ودعمهم لمغربية الصحراء، ومساندتهم لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدّم بها المغرب، كأساس لأي حل".

 

يذكر أن نزاع الصحراء، هو نزاع مفتعل مفروض على المغرب من قبل الجزائر. وتطالب (البوليساريو)، وهي حركة انفصالية تدعمها السلطة الجزائرية، بخلق دويلة وهمية في منطقة المغرب العربي.

 


ويعيق هذا الوضع كل جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى حل لهذا النزاع يرتكز على حكم ذاتي موسع في إطار السيادة المغربية، ويساهم في تحقيق اندماج اقتصادي وأمني إقليمي.

تعليقات الزوار ()