•   تابعونا على :

قمر دموي عملاق يظهر في المغرب!

وكالات2019/01/19 19:31
قمر دموي عملاق يظهر في المغرب!

في وقتٍ متأخر من الليل بين الأحد 20 يناير والاثنين 21 يناير الجاري، سيدور القمر ماراً بالظل الذي تُلقيه الأرض. سوف يُمكن لأي شخصٍ في أمريكا الشمالية والجنوبية -وكذلك مناطق من شمال أوروبا والساحل الشمالي الغربي الإفريقي في إشارة إلى المغرب- أن يشهد الخسوف الكلي للقمر، الذي سيعتم القمر تماماً لمدة ساعة ودقيقتين.

 

الأكثر من ذلك أنَّ القمر في حالته تلك سيكون قرب أقرب مسافاته من الأرض، ما يجعله في هذه الحالة "قمراً عملاقاً"، بمعنى أنَّه سيبدو أكبر قليلاً من المعتاد في السماء.

 

كذلك سيكون ذلك آخر خسوف كلي حتى ماي عام 2021 بحسب موقع Vox الأمريكي. 


وتبدأ المرحلة الجزئية الأولى من الخسوف بتوقيت 9:36 مساءً بالتوقيت الشرقي (EST) في يوم 20 يناير.

 

 وتبدأ مرحلة الخسوف الكلي -يميُّزها سقوط ظلٍ بلون أحمر دموي على سطح القمر- بتوقيت 11:41 مساءً بالتوقيت الشرقي وتنتهي بتوقيت 12:43 صباح يوم 21 يناير الجاري. اطَّلع هنا على موعد بداية الخسوف بتوقيتك المحلي، ولتأمل أن تكون السماء صافية حينها!

 

وبشكل عام فإن هذا الخسوف هو "خسوف كلي" تشاهد كافة مراحلة على مستوى الكرة الأرضية في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وشرق المحيط الهندي وغرب المحيط الأطلسي وأقصى غرب أوروبا وأقصى غرب أفريقيا ويستمر في شكله الكلي لمدة ساعة ودقيقتين (62 دقيقة)، ويشاهد جزئيا من وسط وشرق أفريقيا وآسيا.

 

أما بالنسبة لباقي مناطق الوطن العربي فيشاهد الخسوف جزئيا في الكويت والعراق والأردن ووسط وشرق سوريا وشرق ووسط السودان، ولن يشاهد الخسوف الجزئي في دولة الإمارات وسلطنة عمان ومملكة البحرين والصومال وجيبوتي وجزر القمر واليمن.

 

في حين أن الخسوف سوف يشاهد كليا في المغرب وموريتانيا وتونس والجزائر وليبيا ومصر وأقصى غرب السودان وغرب سوريا ولبنان وفلسطين.

 

وسوف يتميز هذا الخسوف الكلي للقمر أنه يتزامن مع وقوع القمر في أقرب مسافة إلى الأرض(الحضيض) أو ما يسمى " البدر العملاق " حيث سيكون حجم قطره الظاهري واضاءته أكبر من معظم أقمار البدر الأخرى.

 

ومن مميزات هذا الخسوف الأخرى أن الراصدين في وسط وشرق ليبيا ومصر وغرب سوريا وفلسطين ولبنان سيتمكنون من رؤية منظر نادر جدًا حيث ترصد الشمس أثناء شروقها والقمر المخسوف كليا في وقت واحد فوق الأفق وهي ظاهرة وبحسب الهندسة السماوية لا يمكن أن تحدث.

 

فعند حدوث الخسوف يفصل بين الشمس والقمر 180 درجة تماما في السماء، ولذلك فإن رؤيتهما سويا في السماء يكون مستحيلا، ولكن ذلك يحدث بسبب الغلاف الجوي حول الكرة الأرضية.

 

و الخسوف الجزئي سيبدأ في نفس التوقيت في كافة مناطق السعودية والوطن العربي عند الساعة 6:33 صباحا بتوقيت السعودية (3:33 صباحا بتوقيت غرينتش) حيث يبدأ القمر في الدخول إلى ظل الأرض ويبدأ تدريجيا يفقد إضاءته من اعلى يساره بالنسبة للراصد.

 

وخلال مرحلة الخسوف الجزئي فان ظل الأرض الساقط على القمر يكون متقوسا ما جعل القدماء يتوصلون لحقيقة أن الأرض كروية الشكل.

 

ويقع كامل قرص القمر داخل ظل الأرض ويبدأ الخسوف الكلي عند الساعة 7:41 صباحا بتوقيت السعودية (4:41 صباحا بتوقيت غرينتش) وتعتبر مرحلة الخسوف الكلي هامة بسبب الطريقة التي تحدث بها وتأثير الغلاف الجوي للأرض في تشكيلها.

    تعليقات الزوار ()