•   تابعونا على :

الأرصاد تكشف لـ"الأيام24" تاريخ نهاية موجة البرد وعودة الأمطار بالمغرب

الأيام242019/01/15 11:07
الأرصاد تكشف لـ"الأيام24" تاريخ نهاية موجة البرد وعودة الأمطار بالمغرب

من المرتقب، أن تشهد المملكة بداية من يوم الخميس ونهاية الأسبوع، تساقطات مطرية، في مجموعة من المدن المغربية في الشمال والغرب ومرتفعات الأطلس و بالمناطق الوسطى.


وستعرف الأجواء تغيرا ملحوظا بدءا من يوم الأربعاء المقبل، ليشهد بداية من يوم الخميس ونهاية الأسبوع الجاري، تساقطات مطرية يستبشر بها الفلاحين خيرا.


وفي هذا الصدد، قال الحسين يوعابد، رئيس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية في تصريح لـ"الأيام 24"، أن المملكة مقبلة على انفراجات جوية، خصوصا في مناطق الوسط والجنوب وكذا جنوب شرق البلاد.


وأضاف "حلال الأيام الماضية، كنا تحت الضغط المرتفع الأصوري، الذي كان يمنع وصول الأمطار إلى المغرب لمدة شهر تقريبا".


وأوضح أن حدث تغيير في حالة الطقس خلال الأيام الماضية، ساهمت في تغيير الحالة الجوية بالمملكة، ومن المحتمل أن تشهد خلاله سقوط أمطار خفيفة يوم الخميس، ونهاية الأسبوع، في مختلف المناطق".


إلى ذلك،  تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، أن يظل الطقس باردا بكل من المرتفعات، والمنطقة الشرقية، والجنوب الشرقي والهضاب العليا وبداخل البلاد وكذا بالسهول الشمالية ، مع تكون الجريحة محليا . 


وستتشكل سحب منخفضة مرفوقة بكتل ضبابية عند الصباح والليل، على السواحل الشمالية والسهول الشمالية والوسطى ، فيما ستبقى الأجواء مستقرة مع سماء صافية إلى قليلة السحب فوق كافة أرجاء المملكة. 


وستهب الرياح معتدلة إلى قوية نوعا ما، من الشرق بالأقاليم الجنوبية، وضعيفة إلى معتدلة القوة، من الجنوب بالجنوب الشرقي للبلاد ، غير أنها ستكون شمالية إلى أحيانا متقلبة الاتجاه بباقي الأرجاء. 


وستترواح درجات الحرارة الدنيا ما بين 4 درجات تحت الصفر وصفر (0) درجة بالمرتفعات، والهضاب العليا الشرقية، وما بين01 درجة و 6 درجات بالواجهة المتوسطية وشمال المنطقة الشرقية، وبالجنوب الشرقي، وسايس والغرب وهضاب الفوسفاط ووالماس والسواحل الشمالية والوسطى للمحيط الأطلسي والسهول الداخلية والشمال الشرقي للأقاليم الجنوبية، وما بين 07 و 14 درجة بالأقاليم الجنوبية. 


وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 05 و10 درجات بالمرتفعات والهضاب العليا الشرقية، وما بين 17 و24 درجة بجنوب المملكة ، وستكون ما بين 11 و16 درجة بباقي المناطق الأخرى. 


وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية ومنطقة البوغاز، وقليل الهيجان على طول ال ساحل الأطلسي ثم قليل الهيجان الى هائج زوالا بين كاب غير والكويرة. 

تعليقات الزوار ()