•   تابعونا على :

افتتاح الدورة التاسعة لمهرجان الرباط - أفريكا

و م ع2015/05/06 02:41
افتتاح الدورة التاسعة لمهرجان الرباط - أفريكا

 تم اليوم الثلاثاء بالمسرح الوطني محمد الخامس الافتتاح الرسمي للدورة التاسعة لمهرجان الرباط - أفريكا، الذي ينظم هذه السنة تحت شعار "المثاقفة والامتزاج"، بحفل فني أحياه عدد من رموز موسيقى الجاز في الولايات المتحدة.

وتنظم مؤسسة شرق غرب هذه الدورة من المهرجان، من 5 إلى 9 ماي الجاري، "تكريما لإفريقيا المتنوعة"، حسب بلاغ للمؤسسة، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للاجيء، الذي يتم إحياؤه يوم 20 يونيو من كل سنة.

وتضمن حفل الافتتاح عروضا موسيقية، تندرج في إطار البرمجة الثقافية لسفارة الولايات المتحدة بالمغرب، لأسطورتي الجاز الأمريكيين هربي هانكوك ودي دي برايدجووتر اللذين كانا مرفوقين بذو ذيلونيوس مونك إنستيتوت وجاز أونسومبل.

ويعد عازف البيانو هربي هانكوك، المزداد سنة 1940 بشيكاغو أحد أهم موسيقيي الجاز ومجدديه في القرن العشرين الذين يوجد من ضمنهم تشارلي باركر ومايلز دايفس ودجون كولتراين. وهو يمزج بين الجاز والموسيقى اللاتينية والجاز روك والهيب هوب والتكنو. 

أما دي دي برايدجووتر، المزدادة بممفيس في 1950، فهي ابنة عازف ترومبيت (ماتيو غاريت)، وبدأت حياتها الفنية في السبعينات مغنية في نيويورك، ثم تألقت بعد ذلك في موسيقى الديسكو والفانك والكوميديا الموسيقية. وسجلت مع راي تشارلز أغنية "بريسيوز تينغ"، وابتداء من 1990 فرضت الفنانة الأمريكية ذاتها ضمن أهم مغنيات الجاز. 

وتعد مجموعة تيلينويس مونك إنستيتوت أوف دجاز منظمة لا تتوخى الربح أسستها سنة 1986 عائلة الراحل تيلونيوس مونك موسيقي الجاز الأمريكي، ومغنية الأوبرا ماريا فيشر وتوماس كارتر، الرئيس الحالي للمنظمة، بهدف النهوض بالموسيقى والتربية الموسيقية.

يشار إلى أن مؤسسة شرق -غرب، التي تم تأسيسها في 1994، هي جمعية خاصة لا تسعى للربح المادي وتم الاعتراف لها بصفة المنفعة العمومية منذ 1996. وتوجه عملها أساسا إلى شباب الأحياء الفقيرة من خلال إحداث مراكز سوسيو تربوية، والقيام بتكوين مهني في عدة مدن مغربية.

وقد أضحى مهرجان الرباط أفريكا تقليدا سنويا يستضيف مجموعات إفريقية قادمة من المغرب ومن الخارج وفنانين يتحدرون من الهجرة ولاجئين وطالبي لجوء، لتعريف الجمهور بالمواهب المتعددة والاحتفاء بالغنى الثقافي لكل إفريقيا.

تعليقات الزوار ()