•   تابعونا على :

المغرب..مشروع كبير يشمل المحروقات والغاز البترولي وميناء زناتة

الأيام242018/12/31 14:04
المغرب..مشروع كبير يشمل المحروقات والغاز البترولي وميناء زناتة
صورة مدينة زناتة

 عقدت الوكالة الوطنية للموانئ ، يوم الجمعة الماضي بالرباط ، اجتماع مجلسها الإداري، جرى خلاله المصادقة على برنامج استثماري يغطي الفترة الممتدة ما بين 2019 و2021، والذي خصص له غلاف مالي قدره 3,1 مليار درهم، منها 1,5 مليار درهم لسنة 2019.

 

وذكرت الوكالة في بلاغ لها، أن هذا البرنامج يندرج في إطار مواصلة السياسة الاستثمارية للوكالة ، الهادفة إلى تنمية وعصرنة الأداة المينائية الوطنية والرفع من جودة الخدمات .

 

وحسب الوكالة فقد تم خلال هذا الاجتماع، الذي خصص لتدارس ميزانيات سنة 2019، الوقوف على المجهودات المتواصلة للوكالة في مجال الاستثمار خلال السنوات الثمانية الأخيرة .

 

وفي هذا الإطار، ستعمل الوكالة خلال سنة 2019 على إطلاق عدة مشاريع جديدة تهم بالأساس ، توسعة ميناء الجبهة، وتهيئة شبكة قنوات نقل المحروقات والغاز البترولي السائل بميناء الجرف الأصفر، وتهيئة الميناء الجاف لزناتة ، وإنشاء مرأب لوقوف الشاحنات بالقرب من المنطقة اللوجستية زناتة.

 

وبخصوص النشاط المينائي، من المنتظر أن يبلغ الرواج خلال سنة 2019 أكثر من 90 مليون طن، أي بارتفاع بنسبة 4,5 بالمائة. 

 

ويعزى هذا الارتفاع المتوقع بالأساس إلى النمو المتوقع في ما يتعلق برواج الفوسفاط ومشتقاته ، وارتفاع واردات الفحم الموجه لتشغيل المحطة الحرارية الجديدة بآسفي.

 

وفي ميدان التقنين، ستتميز سنة 2019 بتدعيم النظام المرجعي للوكالة، وفقا لمقاربة دينامية تشرك مختلف المتدخلين في المحيط المينائي. 

 

وفي هذا السياق ستشهد السنة المقبلة عدة مشاريع هيكلية منها تفويت امتياز استغلال الورش البحري الجديد لميناء الدار البيضاء، وتفعيل مرصد تنافسية الموانئ ، وتدعيم التقنين العملياتي.

 

أما بشأن المعطيات المالية، فسيصل رقم المعاملات المتوقع لسنة 2019، أكثر من 1,9 مليار درهم ، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 8,8 بالمائة مقارنة مع سنة 2018 . 

 

وبعد مناقشة جميع النقاط المدرجة في جدول الأعمال، صادق المجلس الإداري على القرارات المعروضة عليه . 

تعليقات الزوار ()