•   تابعونا على :

ملف يجمع المغرب والجزائر وتونس وموريتانيا..إليكم التفاصيل!

الأيام242018/12/24 23:58
ملف يجمع المغرب والجزائر وتونس وموريتانيا..إليكم التفاصيل!

من المنتظر، أن يتم ايداع ملف تصنيف "الكسكس" التقليدي في قائمة الثرات العالمي، قبل نهاية شهر مارس 2019 لدى لجنة التقييم بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" باسم أربع بلدان المغرب وتونس وموريتانيا والجزائر، حسبما أشار إليه الاثنين بالجزائر العاصمة مدير المركز الوطني للأبحاث فيما قبل التاريخ وعلم الإنسان والتاريخ، فريد خربوش.


وأوضح المسؤول الجزائري، على إثر لقاء تحضيري للملف، أنعقد بمقر المركز، أن ملف تصنيف هذا الطبق العتيق الذي يعود لألاف السنين والمشهور جدا في منطقة المغرب العربي جاري الانتهاء منه.


وجمع الاجتماع الثاني من نوعه منذ شهر ماي المنصرم جملة من الخبراء وممثلي وزارات الثقافة والتراث بكل من تونس وموريتانيا والمغرب والجزائر.


وخصصت الأشغال التي تتواصل يوم الثلاثاء لتحرير الملف وانهاء الربورتاج الفيديو الذي سيرافق طلب تصنيف الكسكس كعنصر مشترك بين البلدان الأربعة.


 من جهته, صرح وزير الثقافة الجزائري، الذي حضر أيضا هذا الاجتماع، عزالدين ميهوبي، أن لقاء المتخصصين المغاربة في التراث "يشكل وعيا مشتركا" و"خطوة ايجابية" من أجل الحفاظ على هذا التراث الخاص بالطبخ والمشترك بين بلدان المغرب العربي. 


جدير بالذكر، أن كل من المغرب والجزائر وتونس تتنازع على أحقية امتلاك الطبق التقليدي، فيما تؤكد باحثة جزائرية، أنه يعود إلى آلاف السنين وهو ملك لشعوب عدة.

تعليقات الزوار ()