•   تابعونا على :

شرطة مطار بلجيكا توقف ابنة الناشط الحقوقي ويحمان..والأخير يؤكد: مدة توقيفها تتعلق بتهمة الإرهاب

دلتا العطاونة2018/12/24 15:38
شرطة مطار بلجيكا توقف ابنة الناشط الحقوقي ويحمان..والأخير يؤكد: مدة توقيفها تتعلق بتهمة الإرهاب
صورة تعبيرية

احتجزت الشرطة البلجيكية  الأحد، سناء ويحمان ابنة الناشط الحقوقي ورئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع أحمد اويحمان، بمطار شارل لوروا، لأسباب مجهولة. 

 

وأوضح ويحمان، أن ابنته وهي إطار عالي ومهندسة دولة بالمكتب الشريف للفوسفاط OCP، أوقفتها عناصر الشرطة لـ "أسباب مجهولة وغامضة"،  و ذلك بمجرد نزولها في مطار "شارل لوروا" من الطائرة القادمة من مطار مراكش المنارة، مبرزا أنه تم احتجازها من طرف الشرطة البلجيكية دون أسباب تستدعي ذلك.

 

وأشار ويحمان في تدوينة له على صفحته في الفايسبوك، أن سفر ابنته يستوفي كل الشروط القانونية والإدارية، و أنها تتوفر على جواز سفر لم تنقض مدة صلاحيته وتذكرة سفر وتأشيرة شينغن من مصالح سفارة بلجيكا بالمغرب.

 

وأضاف أن ابنته "تتوفر على مبلغ مالي من العملة الصعبة (الأورو) تكفيها لبرنامج استجمامها وزيارة خالتها بمدينة (Dynan) جنوب بلجيكا"، مشيرا أن "خالة ابنته وزوجها البلجيكي وابنيهما الصغير كان بالمطار لاستقبالها و أنه عند علمهما باحتجازها تدخلا لدى الأمن البلجيكي للاحتجاج ضد هذا القرار التعسفي، إلا أن ذلك لم ينفع مع تعنت سلطات أمن مطار شارل لوروا".

 

وأكد رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، أن " ما يزيد الأمر غموضا هو إقدام شرطة المطار على سحب الهاتف من إبنتي المهندسة الشابة وتهديدها بقضاء عطلتها كلها في الاحتجاز إذا لم توقع على وثيقة تؤكد فيها انها تلتزم بعدم تكليف محام للدفاع عنها، وهو ما رفضته إبنتي  المحتجزة".

 

وتابع ويحمان ، بأنه بحسب "خبير قانوني يقيم في بلجيكا تواصلت معه، فإن ما يثير الغضب و الاستغراب الشديدين هم أن الحجز لهذه المدة لا يتم إلا في حق من وجهت له تهمة الإرهاب بخلفية أمنية".

تعليقات الزوار ()