•   تابعونا على :

ترامب يدخل على خط التطورات الأخيرة في قضية الصحراء

الأيام242018/12/09 20:00
ترامب يدخل على خط التطورات الأخيرة في قضية الصحراء
الأرشيف

بعد انتهاء اجتماع الطاولة المستديرة بجنيف من المتوقع أن يزور، المبعوث الأممي إلى الصحراء، هورست كوهلر الولايات المتحدة الأمريكية لإطلاع الأمم المتحدة وأمينها العام، على تفاصيل اجتماع جنيف.


ففي إحاطته الصحفية اليومية كشف "ستيفان دوجاريك" المتحدث بإسم الأمين العام للأمم المتحدة أن هورست كوهلر متوقع وصوله لمقر الأمم المتحدة بنيويورك في الأيام المقبلة لإطلاع أنطونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة على تفاصيل إجتماع المائدة المستديرة الذي عقد في جنيف بين المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا. 


ومن المنتظر أن يعقد هورست كوهلر لقاءات أثناء زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية مع أعضاء في إدارة دونالد ترامب خاصة مع "جون بولتون" و "ديفيد هيل" اللذان يتابعان عن كثب ملف قضية الصحراء، في محاولة للبحث عن الدعم الأمريكي لجهوده الدولية لجمع الأطراف حول مائدة مستديرة ثانية في الربع الأول من العام المقبل.


وكان المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء دعا وفودا من المغرب والجزائر وجبهة البوليساريو وموريتانيا للمشاركة في مائدة مستديرة يومي 5 و 6 دجنبر في جنيف، وفقا لقرار مجلس الأمن للأمم المتحدة رقم 2440.


واتفقت الوفود على أن يدعوها المبعوث الشخصي إلى مائدة مستديرة ثانية في الربع الأول من عام 2019 ، وفقا للبيان الصادر عن الاجتماع.


وترأس الوفد المغربي ناصر بوريطة ، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي. وضم الوفد عمر هلال، الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، وسيدي حمدي ولد الرشيد، رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، ويانجا خطاط، رئيس جهة الداخلة وادي الذهب وفاطمة عدلي ، فاعلة جمعوية وعضوة في المجلس البلدي لمدينة السمارة. 

تعليقات الزوار ()