•   تابعونا على :

بنعتيق: الملك من القادة القلائل الذين استوعبوا أن الهجرة ليست شأنا محليا

دلتا العطاونة2018/12/06 19:30
بنعتيق: الملك من القادة القلائل الذين استوعبوا أن الهجرة ليست شأنا محليا

قال عبد الكريم بنعتيق الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بأن الملك من القادة القلائل الذين استوعبوا أن الهجرة ليست شأنا محليا، بل أضحت إشكالية كونية. وأبرز بنعتيق، خلال أشغال القمة 11 للمنتدى العالمي للهجرة والتنمية المنعقد على مدار ثلاثة أيام بمراكش، على أن الملك وعيا منه بإشكالية الهجرة وتبعاتها، دفع بالحكومة إلى تبني سياسة جديدة لقضايا الهجرة بناء على ثلاثة مرتكزات أساسية.

 

وأوضح بنعتيق، بأن هذه المرتكزات همت بالأساس المقاربة الحقوقية واحترام حقوق الإنسان والقابلية للتنفيذ، مؤكدا في الوقت ذاته، أن المغرب قام بتسوية الوضعية الإدارية والقانونية لما يزيد عن 50 ألف مهاجر إفريقي مقيم بالمغرب، وغير المنظومة القانونية لتناسب هذه الفئة من أجل تمكين أطفال المهاجرين من التمدرس، كما تم تغيير الشرائع لتمتيعهم بولوج الخدمات الصحية، والاستفادة من السكن الاقتصادي بشروط تفضيلية دون تمييز مع باقي المغاربة.

 

وشدد بنعتيق، أن معالجة الهجرة تستدعي تعاونا إقليميا ودوليا لتطويقها، داعيا إلى تسطير مقاربة تشاركية لحل مشاكل الهجرة وما ينجم عنها، مشددا على أن المغرب كان بين القلائل السباقين إلى اعتماد مقاربات محلية لمعالجة هذه الظاهرة.

 

في نفس الوقت، حذر المسؤول الحكومي المشاركين في المنتدى من استغلال تنظيمات متطرفة ولوبيات وعصابات لهذه الفئة الهشة لأجل خدمة أجندتها باستغلال حاجتهم المادية والأمنية، وهو مايعني وفق بنعتيق، أن معظم الدول مهددة بتبعات الهجرة وليس فقط دولة بعينها.

تعليقات الزوار ()

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا°C
الرطوبة%
سرعة الرياح mps
الصلاةالتوقيت
الفجر00
الظهر00
العصر00
المغرب00
العشاء00