•   تابعونا على :

لهذا قام ملوك بوشم أجسامهم

الأيام242018/12/06 15:40
لهذا قام ملوك بوشم أجسامهم
الأرشيف

كتاب طاف فيه مؤلفه داخل أربعة عشر فصلا في عالم أغرب التقاليد عند بعض الشعوب في العالم، من خلال قيامه ببحث مثير، كشف عن العديد من  العادات وعن مصدرها وظروف نشأتها. ومن ذلك ما ذكره عن حكاية  بداية علاقة اليابانيين بالوشم، وتحدث عن مراوح كوريا التي تحضر في عاداتهم، وكذلك أساس عادة شرب الشاي لدى البريطانيين، وأيضاً كذبة أبريل الشهيرة التي ظلت فرنسا وبريطانيا تتجاذبان أصل قصتها، وغير ذلك من العادات التي لها قصة بداية قبل أن تواصل حضورها بشكل من الأشكال في حياة الشعوب.


من الحكايات المثيرة التي تحدث عنها كتاب " عادات الشعوب"، علاقة اليابانيين بالوشم التي أثارت اهتمام الكثير من الباحثين  للنبش في أصل حضورها بشكل مختلف، حيث يشير الكتاب إلى أن رجال الإطفاء في مدينة "طوكيو" باليابان يحتفلون في اليوم الأول من أكتوبر من كل عام بعيد " الوشم"، وإحياء تقليد شعبي يعود تاريخه- يضيف الكاتب- إلى أيام كانت فيها طوكيو تعرف باسم "بيدو".


في ذلك الوقت -يشير الكتاب- كانت منازل" بيدو" مصنوعة من مواد خشبية عرضة للحريق، وكان لرجال الإطفاء الدور الأساسي في حماية الأحياء التي يصل عددها إلى 808، وتتألف منها المدينة، وعمدوا إلى اختيار حيوانات عرفت بالقوة والاندفاع مثل الأسد والنمر والديك والنسر والعقاب وغيرها، فوشموها على أجسادهم، تشبها بهذه الرموز، وليتميزوا عن بقية الناس في المدينة. ولم تقتصر هذه العادة على رجال الإطفاء وحدهم، وسرعان ما انتشرت بين صفوف الناس، وراحوا يتخيلون صورا متعددة الأشكال والألوان لطبعها على أجسادهم، فانتقلت عنذئذ هذه العادة إلى الفنانين والمفكرين".


ويتوقف الكاتب في بحثه حول الوشم عند مميزاته التي تبدو مختلفة تماماً، ذلك أن الرسوم تركز على الاستمرارية والتناسق مع انحناءات الجسم، مقارنة مع الرسوم الغربية التي يجدها في غالبيتها فوضوية ينقصها الموضوع الرئيس الموحد.


وفي علاقة الملوك بالوشم يشير الكتاب إلى أن ادوارد السابع يحمل على زنده الأيمن وشما لتنين ومرساة، أما الملك جورج الخامس ، فحمل وشما يمثل مركبا شراعيا، والملك جورج السادس حمل وشما يمثل مرساة مثل زند جده.


ويعتبر المؤرخون -حسب الكتاب- أن المجتمع البريطاني الراقي كان ينظر إلى الوشم نظرة إكبار وإعجاب، لدرجة اعتقد البعض أن الوشم من التقاليد البريطانية، إذ كان الملوك العظماء يتزينون به، ويقال إن الملك برناردو حمل وشمين اثنين: الموت للطغاة على زنده الأيمن، والأخوة على زنده الأيسر.


من مشاهير الموشومين في العالم : ستالين، وينستون تشرشل، رئيس الوزراء البريطاني، والرئيس الأمريكي الراحل  جون كنيدي، وملك الدنمارك كريستيان.


أما روسيا ، فلم فيها يعرف الوشم إلا من خلال القياصرة، فالقيصرة كاترين كانت تحمل وشما هو آية فنية، أما القيصر نقولا الثاني، فقد وشم صدره في صباه بصورة سيف، ولما تزوج من أليكسندرا التي عرفت بقسوتها وجبروتها، حاول التخلص من هذا الوشم، فلم  يستطع".


ويتوقف الكتاب عند دراسة نشرتها الولايات المتحدة الأمريكية، تشير إلى أن الوشم من الفنون البدائية وليس فنا جديدا معاصرا، على الرغم من التطور التقني الذي أدخل عليه، ويرجع تاريخه إلى عصور ما قبل التاريخ ، ولازالت توجد في بعض متاحف أمريكا وأوربا كل وسائل الوشم التي كانت تستعملها الشعوب البدائية.

تعليقات الزوار ()

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا°C
الرطوبة%
سرعة الرياح mps
الصلاةالتوقيت
الفجر00
الظهر00
العصر00
المغرب00
العشاء00