•   تابعونا على :

أبرز ما تسرب من لقاء جنيف بين المغرب والبوليساريو وهكذا انتهت الجولة الأولى

الأيام242018/12/06 09:23
أبرز ما تسرب من لقاء جنيف بين المغرب والبوليساريو وهكذا انتهت الجولة الأولى

اختتمت مساء امس اجتماعات المائدة المستديرة بجنيف والتي جمعت  بجنيف الأطراف المعنية بقضية الصحراء، وهي المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا، برعاية الأمم المتحدة وتحت إشراف المبعوث الأممي إلى الصحراء الألماني هورست كوهلر.

 

 وتضمن جدول أعمال اجتماع جلسة الأربعاء استعراض التطورات الأخيرة لمسار التسوية في الصحراء منذ سنة 2012، أي منذ توقف مسار التفاوض، ونقاش بعض القضايا الإقليمية.



و تركزت المحادثات الاولية على مناقشة بعض القضايا السياسية والاقليمية، لتشجيع الطرفين على الدخول في مفاوضات مباشرة تماشيا وقرار مجلس الأمن الأخير رقم 2440.


وستتواصل أشغال الاجتماع اليوم الخميس على الساعة العاشرة صباحا، وبحسب بعض المراقبين، من المرتقب أن يتركز النقاش حول الخطوات القادمة لتفعيل العملية السياسية المتمثلة في أجراء مفاوضات مباشرة بين الأطراف المعنية، لتختتم الاجتماعات بمؤتمر صحفي سيعقده مبعوث الأمين العام الأممي هورست كوهلر بمقر الأمم المتحدة بجنيف مساء اليوم الخميس، يتضمن خلاصات حول نتائج الاجتماع والرد على أسئلة الصحفيين.



ووفقا لما رشح من معلومات  للإعلام  فقد أوصى الوسيط الأممي هورست كوهلر المجتمعين بجنيف بعدم تسريب اي معطيات، وهو ما يعكس التحفظ الشديد للسيد كوهلر، خوفا من أي تسريب قد ينسف جهوده الأممية الصعبة.



ونقلت مصادر إعلامية مقربة من الاستقلال أن حمدي ولد الرشيد عضو الوفد المغربي ورئيس جهة العيون  ادلى بتصريح  مقتضب وصف فيه الأجواء التي مر فيها الاجتماع بالممتازة، بينما اكتفى وزير الخارجية الجزائرية بالقول بلهجة جزائرية "ضحكنا شوية"، اما  وفد البوليساريو فوزع الابتسامات ، في وقت خرج فيه وزير الخارجية الموريتاني اسماعيل ولد الشيخ أحمد وهو يجري مكالمة هاتفية.


 

تعليقات الزوار ()

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا°C
الرطوبة%
سرعة الرياح mps
الصلاةالتوقيت
الفجر00
الظهر00
العصر00
المغرب00
العشاء00